الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

التجمع الوطني الديمقراطي

تحالف سياسي يساري معارض لنظام الأسد، تأسس عام 1979. يتكون التحالف من خمسة أحزاب ذات توجه اشتراكي، هي: حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي، والحزب الشيوعي السوري -المكتب السياسي (حزب الشعب الديمقراطي لاحقاً)، وحزب العمال الثوري العربي، وحزب البعث العربي الاشتراكي الديمقراطي، وحركة الاشتراكيين العرب.

في أواخر عام 2001 أصدر التجمع الوطني الديمقراطي برنامجًا سياسيًا حدد فيه رؤيته لما يجب أن يكون عليه الواقع السياسي والاقتصادي والسياسة العربية والدولية لسوريا. ومن أبرز ما تضمنه: الدعوة إلى وقف العمل بحالة الطوارئ والأحكام العرفية، وإلغاء المحاكم الاستثنائية والإفراج عن المعتقلين السياسيين، وإطلاق الحريات العامة والفصل بين السلطات وتعديل الدستور بعد إخفاق التجارب الاشتراكية، وبناء الاقتصاد الوطني على أساس حرية القطاع الخاص وإطلاق آليات السوق التنافسية.

شارك التجمع في تأسيس "إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي" عام 2005 إلى جانب قوى وتيارات معارضة أخرى، إلا أنه انسحب منه في أواخر عام 2008،

بعد اندلاع الثورة السورية، تردد التجمع في الانحياز للثورة بشكل واضح، بعد أشهر من اندلاع الثورة طرح التجمع عدة مبادرات سياسية، منها تأسيس "هيئة التنسيق الوطنية" التي قادها رئيس التجمع حسن عبد العظيم، وعرفت بـ"معارضة الداخل"، وطرحت اللاءات الثلاث أساسًا لرؤيتها السياسية للحراك الثوري: "لا للتدخل الأجنبي"، "لا للعنف وعسكرة الثورة"، "لا للطائفية".

شارك التجمع من خلال هيئة التنسيق الوطنية في تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات (2015)، ثم في تشكيل هيئة التفاوض السورية (2017)، وفي "اللجنة الدستورية" (2019).

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1979/01/01

الحالة الراهنة

غير فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

اشتراكي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4743

firstLetter

ت

شخصيات مرتبطة سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Civilian Bilding.jpg

تاريخ التأسيس

1979/01/01

الاسم بالأحرف اللاتينية

The Syrian National Democratic

الاسم المختصر

التجمع الوطني