الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسن عبد العظيم

الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سورية، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي.

بدأ حسن عبد العظيم حياته كمدرس، ثم مارس مهنة المحاماة بعد تخرجه من كلية الحقوق. كان من المؤيدين للناصرية، وقد نشط في صفوف الحركات اليسارية القومية.  انضم إلى حركة الوحدويين الاشتراكيين، ثم تركها ليلتحق بحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في يوليو/ تموز 1964 بزعامة جمال الأتاسي.

شغل عدة مناصب داخل الحزب، وانتخب أميناً عاماً له بعد وفاة جمال الأتاسي عام 2000. كان عضوًا في مجلس الشعب بين عامي 1971-1973. عمل ضمن صفوف "التجمع الوطني الديمقراطي" الذي تأسس عام 1979، وأصبح الناطق الرسمي باسمه في 9 أيار/مايو 2000. نشط في فترة "ربيع دمشق" وكان أحد المشاركين في تأسيس إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2005.

شارك عقب اندلاع الثورة السورية في تأسيس هيئة التنسيق في 30 حزيران/ يونيو 2011 وتولى منصب المنسق العام لها منذ تأسيسها حتى الآن.

شارك في الهيئة العليا للتفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية بنسختها الثاني التي انبثقت عن مؤتمر الرياض2 في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 ولا يزال فيها حتى الآن. ومن الجدير بالذكر أن عبد العظيم ما زال يمارس نشاطه السياسي من مدينة دمشق، ويتسم بتفرقته الدائمة بين ما يسميه "معارضة الداخل" و "معارضة الخارج"، حيث انتقد المجلس الوطني السوري والائتلاف الوطني بسبب تشكلهما خارج سوريا، واعتمادهما على الدعم والتدخل الخارجي.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

أمين عام / رئيس حزب

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-حلبون

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/62

firstLetter

ح

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

حسن-عبد-العظيم-.jpg

سنة الميلاد:

1932

الجنسية:

سورية