الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

هيئة التنسيق الوطنية تلتقي الابراهيمي في دمشق

صباح الأمس التقى وفد من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المبعوث العربي والدولي السيد الأخضر الابراهيمي في مكتبه بفندق الشيراتون في دمشق وضم وفد الهيئة المنسق العام أ.حسن عبد العظيم وأمين سر الهيئة أ.رجاء الناصر. وأعضاء المكتب التنفيذي أ.جمال ملا محمود رئيس الحزب الديمقراطي الكردي السوري، وأ.صفوان عكاش عضو قيادة حزب العمل الشيوعي، وآصف دعبول عضو قيادة حزب البعث الديمقراطي، والسيد أحمد العسراوي من منظمات المجتمع المدني، والآنسة كفاح ديب مسؤولة مكتب الشباب في الهيئة.

قدم الوفد عرضاً مستفيضاً لرؤية الهيئة لضرورات الإسراع في عقد مؤتمر جنيف(2) والعثرات التي يتعرض لها. ومتطلبات نجاحه وأكد على استعداد الهيئة للتعاون مع جميع الفرقاء المؤمنة بالحل السياسي من أجل إنجاح المؤتمر وطالب بشكل خاص بتوفير مناخات نجاح المؤتمر وفي مقدمها إطلاق سراح المعتقلين والمخطوفين وفي مقدمهم د.عبد العزيز الخير وتأمين إغاثة المنكوبين وفك الحصار عن بعض المناطق وتخفيض مستوى العنف مقدمة توقفه تماماً وأن يكون هدف المؤتمر واضحاً وهو إقامة نظام ديمقراطي جديد، وركز على ضرورة مشاركة القوى الوطنية الديمقراطية بشكل وازن في المؤتمر، كما أبدى استعداد ممثلي الهيئة في المؤتمر للتعاون مع باقي ممثلي قوى المعارضة من أجل توحيد موقفها وبرنامجها التفاوضي، وسلم السيد الابراهيمي لائحة بأسماء ممثليه المقترحين إلى مؤتمر جنيف ، والمذكرة التي تتضمن رؤيته لخريطة حل الأزمة في سورية وتأمين الانتقال إلى نظام ديمقراطي جديد. كما أكد على ضرورة العمل على مشاركة جميع الأطراف الإقليمية المتورطة بالأزمة السورية لضمان التزامها الحقيقي والجدي في تنفيذ نتائج مؤتمر جنيف.

وأبدى السيد الأخضر الابراهيمي قناعته بأن هناك دعماً لمؤتمر جنيف (2) وقناعته بالحل السياسي واستحالة الحل العسكري من جميع الدول والأطراف التي التقى بها ولكنه أكد أن هناك عقبات مهمة على طريق عقد المؤتمر تتعلق أساساً بعدم التوافق الأمريكي – الروسي على تفاصيل العملية السياسية أو على موقف بعض الأطراف الإقليمية التي لم يسمها بشكل رسمي وعلى عدم وجود وحدة موقف لدى المعارضة، واتفقت وجهات نظر الطرفين على أن مؤتمر جنيف(2) سينعقد على أساس تنفيذ تفاهمات جنيف (1) وليس من نقطة الصفر.

كما استعرض الطرفان الخارطة السياسية والميدانية السورية والوضع العربي والدولي، واتفقا على أن الحل السياسي سيولد مفاعيل تجفيف ينابيع العنف وفرض واقع جديد، مع إدراكهم بأن الحل لن يكون سحرياً وأن معاناة السوريين ستستمر لفترة ليست قليلة ولكن الحل السياسي وتعاون الأطراف الدولية والإقليمية سيساهم في محاصرة العنف و إنهائه تماماً.

دمشق30/10/2013 المكتب التنفيذي

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/10/30

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/493112

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

حسن عبد العظيم

حسن عبد العظيم

الأخضر الإبراهيمي

الأخضر الإبراهيمي

أحمد العسراوي

أحمد العسراوي

رجاء الناصر

رجاء الناصر

كفاح ديب

كفاح ديب

صفوان عكاش

صفوان عكاش

جمال ملا محمود - جمال شيخ باقي

جمال ملا محمود - جمال شيخ باقي

آصف دعبول

آصف دعبول

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد