الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب العمل الشيوعي في سوريا

حزب شيوعي معارض لنظام الأسد، تأسس في آب/أغسطس 1981 في مؤتمر عام في لبنان من قبل "رابطة العمل الشيوعي" التي أعلنت تغيير اسمها وتأسيس حزب سياسي تحت مسمى "حزب العمل الشيوعي".

يعرف الحزب نفسه على أنه " حزب ماركسي مستقل عن المراكز الشيوعية في العالم. يعتبر الدفاع عن حقوق العمال والفلاحين وسائر فقراء المجتمع ومهمشيه أولوية في سياسته، وكذلك الدفاع عن المصالح السورية العليا، كما يعتبر القضية القومية والقضية الفلسطينية عناوين اساسية في توجهاته وأديباته. كان الحزب في السبعينات يعتبر المهمة الدعاوية مهمة مركزيّة، والاشتراكية هدفه النهائي، غير أن خطه السياسي أصبح في العقد الاخير يقول بالثورة الوطنية الديمقراطية، واستكمال مهام الدولة الوطنية، للقطع مع مرحلة الاستبداد، وإلغاء الحياة السياسية، ونهب المال العام، وتزوير إرادة المواطنين، والتنكيل بحقوق الانسان، وهدر الحقوق الوطنية… كحقبة ضرورية قبل الولوج في الثورة الاشتراكية." لدى الحزب جريدة ناطقة باسمه تدعى “الآن”. يقود الحزب مكتبه السياسي، ولا يوجد في نظامه الداخلي منصب “رئيس” أو “أمين عام”.

بداية التسعينيات، توقف عمل الحزب بشكل شبه كلّي بسبب حملات القمع المتعاقبة من قبل نظام الأسد واعتقال معظم قيادات الحزب، وفي أغسطس/ آب 2003، أعلن الحزب عودته إلى الساحة السياسية مستفيدا من فترة "ربيع دمشق"، ثم انضم إلى تحالف "إعلان دمشق " وانسحب منها في 6 كانون الثاني/يناير 2008.

في 20 نيسان/إبريل 2007 تحالف الحزب مع أحزاب شيوعية أخرى ضمن "تجمع اليسار الماركسي" وضم كلاً من "هيئة الشيوعيين السوريين"، و"تجمع الماركسيين الديمقراطيين"، و "الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي (لجنة التنسيق)" و"الحزب اليساري الكردي"، الذي انسحب من التجمع في شباط/فبراير 2009 بسبب ما وصفه بالموقف السلبي من القضية الكردية.

بعد اندلاع الثورة السورية، دعم "حزب العمل الشيوعي" الحراك السلمي وكان عضوًا مؤسسًا في "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي". يعد "فاتح جاموس" أحد القيادات البارزة في الحزب إلا أنه طُرد منه في 2 أيار/مايو 2012 على خلفية نشاطه مع تيارات محسوبة على نظام الأسد.

في أيلول/سبتمبر 2012، تعرض القيادي في الحزب "عبد العزيز الخير" وهو أيضاً قيادي في "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي"، إلى الإخفاء القسري على يد قوى الأمن التابعة لنظام الأسد أثناء عودته من مطار دمشق الدولي، ولم ترد أي معلومات عن مصيره منذ ذلك الحين.

في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2017 انضم الحزب إلى "التجمع الديمقراطي العلماني في سوريا" وهو تحالف سياسي يضم كلاً من: “حركة معاً من أجل سوريا ديمقراطية"، و"حزب العمل الشيوعي"، و"حزب اليسار الديموقراطي"، و"تيار اليسار الثوري"، و"تيار مواطنة"، و"شبكة المرأة السورية ".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1981/08/01

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

شيوعي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3837

firstLetter

ح

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

543906_182483625267734_484681373_n.jpg

تاريخ التأسيس

1981/08/01