الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد العزيز الخير

قيادي في حزب العمل الشيوعي، وعضو في هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي.

بدأ عبد العزيز الخير نشاطه السياسي في حزب العمل الشيوعي وكان قيادياً بارزاً فيه، حتى انتخب عضوًا في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب في آب/ أغسطس 1981 في قرية تشحيم اللبنانية. ترأس تحرير صحيفة النداء الشعبي، وكان عضواً في هيئة تحرير مجلة الشّيوعي، وعضواً في هيئة تحرير الراية الحمراء، علماً بأن النّشرات الثلاث كانت تصدر عن الحزب.

اعتقله النظام السوري في شباط/ فبراير 1992 بسبب انتمائه لحزب العمل الشيوعي ليظل معتقلاً في سجن صيدنايا حتى عام 2005، حين أفرج النظام عنه بموجب عفو رئاسي. عاد إلى نشاطه السياسي عقب خروجه وانضم إلى تحالف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي، وانتخب نائباً لرئيس الإعلان لينسحب منه لاحقاً.

شارك لاحقاً في تأسيس تجمع اليسار الماركسي - تيم في نيسان/ أبريل 2007 ونشط سياسياً من خلاله.

 بعد انطلاق الثورة السورية شارك الخير في تأسيس هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي في 30 حزيران/ يونيو 2011 وتولى منصب رئيس مكتب الشؤون الخارجية فيها. في 20 أيلول/ سبتمبر 2012 تم اعتقاله مع زميليه إياس عياش وماهر طحان من قبل النظام السوري عقب عودته من زيارة للصين كانا يمثلان هيئة التنسيق خلالها، وذلك قبل أيام  فقط من انعقاد مؤتمر الإنقاذ الوطني الذي دعت إليه الهيئة 23 أيلول/ سبتمبر 2012.

من الجدير بالذكر أن المشاركين الثلاثة تم اعتقالهم رغم تعهد إيران وروسيا والصين بسلامة المشاركين في المؤتمر على اعتبار أنه داخل العاصمة دمشق، وقد نفى حينها النظام اعتقال أي منهم، وأعلن أن الخيّر اختُطف على أيدي "جماعة إرهابية"، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو حزب سياسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-مدينة القرداحة

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/696

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capture44.JPG

سنة الميلاد:

1951

الجنسية:

سورية