الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان بمناسبة مرور خمس سنوات على اعتقال وتغييب رجاء الناصر، أمين سر المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية

هيئة التنسيق الوطنية

لقوى التغيير الديمقراطي

بيان صحفي

رفاق الدرب ستبقى ذكراهم حاضرة في ضمير ووجدان الوطن..

خمس سنوات مضت على اعتقال وتغييب المناضل الوطني رجاء الناصر، أمين سر المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي وأمين لجنتها المركزية، ورئيس مؤتمر الانقاذ الوطني الذي عقد في دمشق 2012، والذي تم اختطافه من وسط مدينة دمشق في 20/11/2013ولم يعرف مصيره الى هذا التاريخ، علماً أن أطرافاً صديقة للنظام السوري كانت قد أكدت عند اعتقاله أنه سيطلق سراحه في وقت قريب. إن عدم الإفصاح عن مصيره ومصير الرفاق في هيئة التنسيق الوطنية الذين تم اختطافهم واعتقالهم بدون وجه حق، وفي مقدمتهم الأخوة عبد العزيز الخيّر وإيّاس عياش وماهر طحان، يعتبرون قانونياً بحكم المغيبين قسرياً، مما يتنافى مع أبسط القوانين الدولية وشرعة حقوق الإنسان، والتي تؤكد على حقوق المعتقل، وتأمين سلامته، وتحديد مصيره.

إننا في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي نطالب كافة الجهات المعنية بالكشف عن مصير الأخ رجاء الناصر ورفاقه، والإفراج عنهم وعن كافة معتقلي الرأي، كما نطالب الجهات الراعية للعملية السياسية بتفعيل القرار الأممي 2254 ومخرجات سوتشي، التي تضمنت الإفراج عن المعتقلين كبادرة أساسية للدخول بالعملية السياسية، وفتح طريق آمن لعبور سورية الى دولة المواطنة، دولة الحرية والكرامة الإنسانية.

في هذه الذكرى نحيي كافة المعتقلين، ونتمنى السلامة لهم، والإفراج عنهم في أقرب وقت، ليعودوا الى أسرهم وإلى متابعة دورهم النضالي من أجل التغيير الوطني الديمقراطي المنشود.

دمشق 20/11/2018

مكتب الإعلام

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/11/21

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-مدينة دمشقمحافظة حلب-الراعي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/492290

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد