الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان سياسي لهيئة التنسيق الوطنية بشأن التطورات الدولية والإقليمية

هيئة التنسيق الوطنية

لقوى التغيير الديمقراطي

بيان سياسي

ناقش المكتب التنفيذي في اجتماعه بتاريخ 26/5/2018 التطورات السياسية الدولية والإقليمية والعربية وتداعياتها على الوضع الداخلي تأثيراً وتأثراً وتناول النقاش الوقائع الخطيرة التالية:

على الرغم من ظاهرة التواطؤ الدولي و اجتياح القوات العسكرية للنظام بدعم المجموعات المسلحة الموالية لها للغوطة الشرقية ومدينة دوما، وجنوب دمشق، والمنطقة الجنوبية الغربية ومنطقة القلمون الشرقي ،وريف حمص الشمالي، وريف حماه، وتهجير فصائل المعارضة المسلحة وعائلاتهم إلى محافظة ادلب وجرابلس والبادية السورية، وتدمير مخيم اليرموك بشكل كامل، وتهجير ما بقي من سكانه من المدنيين وفصائل المقاومة الفلسطينية، على الرغم من كل ذلك يواصل النظام الحاكم محاولة تهجير فصائل المعارضة المسلحة في المنطقة الجنوبية، بقصف الصواريخ ومواصلة التدمير والتهجير، وسط الصمت الدولي الغريب والمريب.

إن المكتب التنفيذي يطالب مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بوضع حد للحل الأمني العسكري وإلزام النظام وحلفائه بوقف إطلاق النار وتثبيت الهدنة تنفيذاً للقرار2401/2018 وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

يعتبر التدمير الممنهج الكامل لمخيم اليرموك وتهجير سكانه، وعدم المبادرة لإعادة بنائه وتطمين سكانه من الفلسطينيين المدنيين والفصائل بالعودة إليه ظاهرة مريبة، تشير إلى الرضوخ لإرادة إنهاء الوجود الفلسطيني في سورية ولبنان، تمهيداً لإلغاء حق العودة للشعب الفلسطيني.

يؤكد ويكرر المطالبة بإخراج جميع القوات والجماعات والمليشيات المسلحة غير السورية من الأراضي السورية.

إدانة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي السورية مُستغلاً انشغال الجيش السوري بالصراع الداخلي ووقف الحل العسكري وإعداد القوات السورية، أو ما بقي منها للرد على العدوان المتواصل.

إلزام النظام الحاكم بتنفيذ الفقرات 12و13و14 من القرار 2254 لعام 2015 بإطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين وبيان مصير المفقودين، ورفع الحصار عما بقي من مناطق محاصرة وتسهيل دخول المنظمات الدولية والمساعدات الإنسانية بدون عوائق.

ممارسة الضغط على النظام لإرسال وفده إلى جنيف، لمناقشة السلال الثلاثة “المبادئ الدستورية، الانتخابات، هيئة الحكم” المتعلقة بالانتقال السياسي، لإنجاز تسوية سياسية تاريخية (بتوافق دولي – إقليمي- داخلي بين السوريين) للحفاظ على وحدة سورية أرضاً وشعباً وتحقيق طموحات الشعب السوري في إقامة دولة مدنية ديمقراطية.

الحرية للمعتقلين والسجناء السياسيين ومعتقلي الهيئة (عبد العزيز الخير، إياس عياش، رجاء الناصر، ماهر طحان).

الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.

12 رمضان 1439هـ

دمشق 28/5/2018م

المكتب التنفيذي

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/05/28

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-ريف حمص الشماليمحافظة ريف دمشق-القلمون الشرقيمحافظة دمشق-مخيم اليرموكمحافظة ريف دمشق-مدينة دومامحافظة دمشق-جنوب دمشقمحافظة ريف دمشق-الغوطة الشرقية

الأحداث المرتبطة

مسار جنيف

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/492364

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد