الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمود عيسى

سياسي معارض ومعتقل سابق.

نظراً لنشاطه السياسي المعارض وانتمائه لحزب العمل الشيوعي، تعرض محمود عيسى للسجن عدة مرات قبل انطلاق الثورة السورية. كان الاعتقال الأول لعيسى عام 1992 وسجن وقتها لثمانية أعوام حتى أفرج عنه عام 2000. اعتقل محمود عيسى مجدداً في 15 أيار/مايو 2006 بالإضافة لعدة شخصيات أخرى كميشيل كيلو وأنور البني بسبب توقيعهم على إعلان بيروت دمشق، وحكم عليه لمدة ثلاثة سنوات بتهمة إضعاف الشعور الوطني، والمس بهيبة الدولة، وإثارة النعرات الطائفية،

أفرج عنه في 16 حزيران/يونيو 2009، وبالرغم من إعلانه فور إطلاق سراحه بأن إعلان دمشق قد أصبح من الماضي، إلا أنه أعلن استمرار نشاطه في الشأن العام.

بعد انطلاق الثورة السورية اعتقل محمود عيسى مجدداً وذلك على خلفية مقابلة أجراها مع قناة الجزيرة الفضائية في 15 نيسان/ أبريل 2011، رغم إلغاء قانون الطوارئ في سوريا قبل ذلك بأيام، وبقي معتقلاً حتى أفرج عنه في 3 حزيران/ يونيو 2011.

أصدر كتاباً عام 2016 بعنوان "مطر الغياب: صفحات من أيام الملاحقة والاعتقال والسجن" يروي فيه تفاصيل سجنه وظروف الاعتقال والملاحقة.

توفي محمود عيسى في 18 نيسان/ أبريل 2021.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureeiisa.JPG

سنة الميلاد:

1963

تاريخ الوفاة:

2021/04/18

الجنسية:

سورية