الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فاتح جاموس

عضو سابق في حزب العمل الشيوعي، والحزب القومي السوري الاجتماعي.

تخرج فاتح جاموس من كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب ونشط في صفوف حزب العمل الشيوعي، ليتم اعتقاله عام 1982 ويقضي عشرين عاماً في السجن أنهاها عام 2002. شارك في حراك ربيع دمشق ثم إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي عام 2005، فاعتقله النظام السوري مجدداً في أيار/ مايو 2006 وأفرج عنه بعد خمسة أشهر.

شارك من خلال حزب العمل في تأسيس تجمع اليسار الماركسي عام 2007 ونشط من خلاله. كما شارك في تأسيس تيار طريق التغيير السلمي في شباط/ فبراير 2012، ولاحقاً انضم التيار إلى تحالف جبهة التغيير والتحرير، الذي ضم حزب الإرادة الشعبية بقيادة قدري جميل، والحزب القومي السوري الاجتماعي - الانتفاضة بقيادة علي حيدر، وشارك معهم في منصة موسكو إلا أنه غادر هذا التحالف في تموز/يوليو 2017 إثر خلافات.

فصل من حزب العمل الشيوعي في 2 أيار/ مايو 2012 على خلفية نشاطه مع تيارات محسوبة على النظام السوري. شارك في الجولة الثالثة من مفوضات جنيف في آذار/ مارس 2016 ضمن وفد المعارضة الداخلية. أعلن جاموس عن ترشيح اثنين من كوادر تياره لانتخابات مجلس الشعب التابع للنظام التي جرت في 19 تموز/ يوليو 2020 ودعا لمشاركة "قوى المعارضة الوطنية الداخلية الجادة" فيها.

شارك في إطلاق منصة سياسية في مدينة دمشق في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 حملت اسم منصة المعارضة الوطنية السورية، والتي دعت إلى فتح حوار مع النظام السوري وعقد مؤتمر وطني من أجل "إيجاد حلول واقعية للأزمة السورية".

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

فاتح-جاموس.jpg

الجنسية:

سورية