الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار طريق التغيير السلمي

تيار شيوعي من معارضة الداخل، تأسس في شباط/فبراير 2012 على يد القيادي السابق في حزب العمل الشيوعي فاتح جاموس.

انضم التيار عقب تأسيسه إلى الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير وهي تحالف ضم حزب "الإرادة الشعبية" بقيادة قدري جميل، و"الحزب القومي السوري الاجتماعي بقيادة علي حيدر وكيانات صغيرة أخرى، وانسحب التيار من هذا التحالف في تموز/يوليو 2017 بسبب خلافات، إلا أن بياناً نشر في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 باسم الهيئة العامة للتيار، أعلنت فيه استمرارها في التحالف.

في 2 أيار/مايو 2012 شارك التيار في تأسيس ائتلاف قوى التغيير السلمي الذي ضم خمس تنظيمات سياسية وهي حزب الإرادة الشعبية، والحزب السوري القومي الاجتماعي بقيادة علي حيدر، والتيار الثالث من أجل سورية، وتيار طريق التغيير السلمي، والتجمع الماركسي الديموقراطي (تمد)، وتيار العمل الوطني وبعض لجان الحراك الشعبي.

في 9 نيسان/أبريل 2015 شارك التيار في منصة موسكو وانسحب في فترة لاحقة بسبب خلافات. وفي 9 آذار/مارس 2016 شارك ممثل عن التيار في التوقيع على "بيان حميميم"، الذي انبثق عنه "منصة حميميم" وتشكيل وفد للذهاب إلى مفاوضات جنيف3.

في تموز/يوليو 2020 أعلن التيار ترشيح اثنين من كوادره لانتخابات مجلس الشعب التابع للنظام، ولم يحصل التيار حينها على أي مقعد، وجدير بالذكر أن التيار غير مرخص من قبل النظام.

في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2020 أعلن التيار على لسان رئيس عن إنشاء منصة سياسية أطلق عليه اسم منصة المعارضة الوطنية السورية، والتي دعا من خلالها الفور لفتح حوار مع النظام وعقد مؤتمر وطني لـ “إيجاد حلول واقعية للأزمة السورية".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/02/01

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

توجه إيديولوجي

شيوعي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4508

firstLetter

ت

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

 فاتح جاموس

فاتح جاموس

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

7.jpg

تاريخ التأسيس

2012/02/01