الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

سفارة الائتلاف الوطني السوري في الدوحة

في شباط/فبراير 2013 قررت دولة قطر تسليم مبنى السفارة السورية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، واعتبار السفير واثنين من كوادره شخصيات دبلوماسية رسمية. وفي 27 آذار/مارس 2013 افتتحت السفارة السورية في الدوحة بحضور وفد من الحكومة السورية المؤقتة، ومسؤولون قطريون وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، وهي السفارة الوحيد في العالم التي تم تسليمها رسمياً للائتلاف الوطني، وأول سفارة رسمياً تبدأ في العمل الدبلوماسي والقنصلي كممثلة للحكومة السورية المؤقتة. تولى منصب السفير نزار الحراكي حتى وفاته في 6 كانون الأول/ديسمبر 2020 ويقوم حالياً بلال محمد تركية بتسيير أعمال السفارة إلى حين تعيين سفير جديد خلفاً للحراكي.

في كانون الأول/يناير 2015 أعلنت السفارة عن بدئها تمديد واستصدار جوازات سفر للسوريين المقيمين في قطر ودول أخرى وأكد حينها السفير السوري نزار الحراكي في تصريحات صحفية أن سفارة سوريا بالعاصمة الدوحة قامت بطباعة ملصق أمني مخالف لذلك المعتمد لدى النظام السوري حتى لا يتهمها بالتزوير وعن الاعتراف الدولي بهذا الملصق الأمني أكد الحراكي أن السفارة وجهت خطابات لنحو 52 دولة غالبيتها من الدول التي اعترفت بالائتلاف السوري المعارض ممثلا شرعيا لأجل الاطلاع على الملصق الجديد واعتماده، مشيرا إلى أن كندا كانت الدولة الوحيدة التي أعلنت رفضها للملصق. إلا أن العملية أوقفت بعد فترة لأسباب أمنية وسياسية، باعتبار أن جميع دول العالم لم تعترف بها.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/03/27

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة حوكمية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

تصنيف الكيان الحوكمي

سفارة

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/5677

firstLetter

س

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

sdsaasds.jpg

تاريخ التأسيس

2013/03/27

الموقع الالكتروني

syrembassy