الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جبهة السلام والحرية

 تحالف سياسي تأسس في مدينة القامشلي في 29 تموز/يوليو 2020 تحت مسمى جبهة السلام والحرية، وضم المجلس الوطني الكردي، وتيار الغد السوري، والمنظمة الأثورية الديمقراطية، والمجلس العربي في الجزيرة والفرات. وقد ترأس الجبهة أحمد الجربا فيما يتولى حواس سعدون منصب المنسق العام لمكتب العلاقات الخارجية والدبلوماسية في الجبهة.

عرفت الجبهة عن نفسها بأنها "إطار لتحالف سياسي بين عدد من القوى السياسية السورية التي تسعى إلى بناء نظام ديمقراطي تعددي لا مركزي يصون كرامة السوريين وحريتهم، لا مكان فيه للإرهاب والتطرف والإقصاء بكلّ أشكاله وتجلياته، تعمل وفقاً للمبادئ والأهداف التي تمّ تضمينها في الرؤية السياسية"،

وجاء في بيانها التأسيسي أن "قيام هذا التحالف لا يؤثّر على استمرار عضوية الأطراف المشكّلة لها في الأجسام والمؤسسات السياسية السورية المعارضة، بل يندرج عملها في إطار التكامل مع جهودهم".

ودعت الجبهة في وثيقتها السياسية إلى تبني نظام اللامركزية وتوزيع عادل للسلطة والثروات وإعادة النظر بالتقسيمات الإدارية القائمة، وحددت مهمة الجيش والأجهزة الأمنية في الدفاع عن الوطن وحماية أمنه واستقلاله وسلامة أراضيه، كما دعت إلى فصل الدين عن الدولة

ولخصت الجبهة مهامها السياسية في ثمانية بنود، منها العمل على حلّ مسألة التعدد القومي في سورية حلّاً وطنياً ديمقراطياً عادلاً، وفق العهود والمواثيق الدولية. والاعتراف باللغات المنتشرة في سورية، إلى جانب اللغة العربية كلغات رسمية، والعمل على تعزيز السلم الأهلي والاجتماعي بمنطقة شرق الفرات، ونبذ العنف والتعصب والتطرف ومكافحة الإرهاب، ودعم الحوار السوري بكافة مكوناته، وضمان الحفاظ على مصالح المكونات القومية والدينية في سورية، ومطالبة المجتمع الدولي بالعمل الفوري والجاد على إطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المفقودين والمغيبين قسراً والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، حيث تقوم بوضع برنامج عمل للتواصل مع القوى الإقليمية والدولية لشرح رؤية الجبهة حول الحل السياسي في سورية.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2020/07/29

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة الحسكة-منطقة القامشلي-مدينة القامشلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/6450

firstLetter

ج

social-icons

فيديوهات ذات صلة

كلمة السيد أحمد الجربا خلال أعمال الاجتماع التأسيسي لجبهة السلام والحرية

كلمة السيد أحمد الجربا خلال أعمال الاجتماع التأسيسي لجبهة السلام والحرية

أحمد الجربا يلتقي وزير الخارجية الروسي في موسكو ويحمل النظام فشل اجتماعات اللجنة الدستورية

أحمد الجربا يلتقي وزير الخارجية الروسي في موسكو ويحمل النظام فشل اجتماعات اللجنة الدستورية

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

الجبهة-300x192.jpg

تاريخ التأسيس

2020/07/29