الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الكتلة الوطنية التركمانية السورية

هي تجمع سياسي تركماني معارض لنظام الأسد، تأسست في 15 شباط/فبراير 2012 وتركز نشاطها في منطقة جبل التركمان المعروفة باسم "باير بوجاق" في محافظة اللاذقية ولها علاقات مع القوى العسكرية التركمانية في المنطقة حيث يرتبط بالكتلة "لواء جبل التركمان"، فيما ينحدر معظم أعضائها من ذات المنطقة. قاد الكتلة حين تأسيسها يوسف ملا ثم خلفه عدنان الأشقر.  لها عدة مكاتب في تركيا تتوزع في كل من ولاية هاتاي المسؤول عن تركمان اللاذقية ومكتب في ولاية أورفة المسؤول عن تركمان الرقة، ومكتب في ولاية غازي عنتاب المسؤول عن تركمان حلب، ونشطت في تقديم الدعم الإغاثي للاجئين التركمان في تركيا.

تعتقد الحركة أن تطبيق نظام فيدرالي في سورية ما بعد الأسد غير ممكن، وتدعو إلى وحدة سورية، إلا أنها تدعم تعزيز السلطات المحلية على أن تكون السلطة المركزية محمية، كما تنادي الكتلة بحكم ديمقراطي ذو مرجعية إسلامية قائم على مفهوم المواطنة وتطالب بحقوق سياسية وثقافية واجتماعية للتركمان والاعتراف بهم كمكون أساسي في سورية.

بعد قرابة الشهر على تأسيسها انشق عنها بعض الشخصيات وشكلوا "الحركة الديمقراطية التركمانية" في 21 آذار/مارس 2012 برئاسة "عبد الكريم آغا"، ولاحقاً أعلن عدة شخصيات من الحركة الجديدة عودتهم إلى الكتلة الوطنية التركمانية. حصلت الكتلة على تمثيل ب 7 مقاعد داخل المجلس الوطني السوري بعد عملية التوسعة التي تمت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، كما حصلت على على تمثيل داخل "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" عقب تأسيسه ضمن المكون التركماني الذي شمل أيضاً "الحركة الديمقراطية التركمانية السورية"، وفي 30 آذار/مارس 2013 شاركت الكتلة مع مكونات تركمانية أخرى في تأسيس "المجلس التركماني السوري"، إلا أنها انسحبت منه في أيلول/سبتمبر 2013 بسبب خلافات تنظيمية، ما أدى لانقسام الكتلة إلى جناحين، الأول بقيادة "عدنان الأشقر" ظل خارج المجلس ولا يوجد له نشاط حالياً، والثاني بقيادة "تورغاي ملا موسى" ظل داخل المجلس وينشط من خلاله.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/02/15

الحالة الراهنة

فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة اللاذقية-جبل التركمان

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي تركماني

majorIdentity

تركماني

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/6647

firstLetter

ك

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

حسين العبد الله

حسين العبد الله

محمد حيدر

محمد حيدر

أكرم داده

أكرم داده

عصام الشيخ أحمد

عصام الشيخ أحمد

أحمد شيرين

أحمد شيرين

سنان ميتش

سنان ميتش

زياد كنعان

زياد كنعان

أحمد جقل

أحمد جقل

شخصيات مرتبطة حالياً

تورغاي ملا موسى

تورغاي ملا موسى

يوسف منلا

يوسف منلا

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

1551732_214692442055439_9247572_n.jpg

تاريخ التأسيس

2012/02/15

الاسم بالأحرف اللاتينية

Suriye Türkmen Kitlesi