الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جابر علي باشا

القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية.

حصل جابر علي باشا على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق. وقد نشط في مجال القضاء الشرعي بعد انطلاق الثورة السورية، وترأس عدة محاكم شرعية والتي أنشئت من قبل الفصائل العسكرية، وكان عضواً في حركة أحرار الشام الإسلامية.

كان أحد الشخصيات المؤسسة للهيئة الإسلامية للقضاء في 1 آذار/ مارس 2014. وتم اختياره ليكون أحد قضاة جيش الفتح بعد السيطرة على كامل محافظة إدلب وتأسيس مجلس القضاء التابع للجيش في 22 حزيران/ يونيو 2015.

تم تعيينه نائباً للقائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية خلال فترة ولاية أبو عمّار العمر والتي بدأت في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، ثم عضواً في مجلس الشورى خلال فترة ولاية حسن صوفان التي بدأت منذ 1 آب/ أغسطس 2017. قبل انتخابه قائداً عاماً للحركة في 16 يوليو/ تموز 2018 خلفاً لصوفان، وذلك بعد أيام من اندماج الحركة مع فصائل عدة بمسمى الجبهة الوطنية للتحرير.

استمر في منصبه حتى تعيين أبو عامر الشيخ مكانه في 9 كانون الثاني/ يناير 2021، وقد شهدت الأشهر الأخيرة من فترته خلافات وانقسامات حادة داخل الحركة بين الجناح العسكري وقيادات الحركة.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

مجلس القضاء - جيش الفتح

مجلس القضاء - جيش الفتح

الهيئة الإسلامية للقضاء

الهيئة الإسلامية للقضاء

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

جابر لي.JPG

سنة الميلاد:

1984

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Japer Ali Basha