الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد الدهني

عقيد منشق، وقائد فرقة 18 آذار.

أعلن العقيد محمد الدهني (أبو منذر) انشقاقه عن قوات النظام وانضمامه للجيش السوري الحر في محافظة درعا، وكان من القادة المؤسسين لفرقة 18 آذار في 11 نيسان/ إبريل 2013 عبر اندماج الفصائل الثلاثة المركزية في مدينة درعا. كما كان أحد القيادات العسكرية المؤسسة لغرفة عمليات البنيان المرصوص في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2015.

شغل منصب رئيس مجلس أركان المجلس العسكري في قوات تحالف الجنوب المشكلة في 9 شباط/ فبراير 2017. وكان من بين المشاركين في مؤتمر الرياض 2 في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 والذي انبثقت عنه هيئة التفاوض السورية.

بعد اتفاق التسوية في الجنوب السوري في تموز/ يوليو 2018، كان العقيد الدهني أحد أعضاء لجنة درعا البلد المركزية المسؤولة عن التفاوض مع النظام السوري والجانب السوري، وشاركت اللجنة والمجموعات المحلية في معركة صد حملة النظام السوري على درعا البلد منذ حزيران/ يونيو إلى أيلول/ سبتمبر 2021، وهو عضو أيضًا في مجلس عشيرة درعا.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-مدينة درعا

مكان الميلاد (دولي)

سورية-سورية

الانحياز السياسي

تسوية

الرتبة العسكرية

عقيد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/134

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

لجنة مفاوضات درعا

لجنة مفاوضات درعا

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

محمد الدهني.JPG

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Mohammed Aldhani