الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد العودة

أحمد هيثم العودة، من مدينة بصرى الشام في محافظة درعا، حاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي من جامعة دمشق، شارك في العمل المسلح ضد النظام ضمن الجيش السوري الحر، وأصبح قائد "كتيبة شباب السنة" التي توسعت إلى "لواء شباب السنة" ثم "فرقة شباب السنة" ثم "قوات شباب السنة" قبل التسوية في تموز/ يوليو 2018.

قضى 3 من أشقائه المقاتلين في الجيش الحر، وهم حمزة (25 آب/ أغسطس 2012) وحامد (23 كانون الثاني/ يناير 2013) ومصطفى (15 كانون الثاني/ يناير 2014).

شارك مع فصيله ضمن معارك عدة في محافظة درعا، وأصبح جزءًا من الجبهة الجنوبية للجيش السوري الحر (13 شباط/ فبراير 2014)، وشارك في معركة السيطرة على مدينة بصرى الشام (25 آذار/ مارس 2015)، وأخرج فصيلي "جبهة النصرة" و"كتيبة المثنى" وفصائل أخرى من المدينة لتصبح تحت سيطرته ومعقله الرئيس، وتعرض لانقلاب داخل الفصيل في آب/ أغسطس 2016 تبعه هجوم العودة ضمن قوات على مدينة بصرى الشام واستعادة قيادة الفصيل والسيطرة على المدينة.

وأصبح فصيله من الفصائل الرئيسة والأكثر تمويلًا في محافظة درعا، وحظي بدعم من غرفة "الموك" ومن دولة الإمارات.

واتهمته الخارجية الروسية بحيازة صواريخ تحمل رؤوسها مواد كيميائية سامة (30 آب/ أغسطس 2017)، ونفى فصيله ذلك.

تم اختيار العودة في مؤتمر الرياض 2 كأحد أعضاء وفد هيئة التفاوض السورية (نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2017).

بدأت القوات الروسية وقوات النظام والميليشيات المدعومة إيرانيًا حملة عسكرية للسيطرة على الجنوب السوري في حزيران/ يونيو 2018، وسيطرت على مساحات وقرى في ريف درعا الشرقي، قبل أن يوقع أحمد العودة اتفاق التسوية مع الجانب الروسي، والذي يتضمن عدة بنود تتضمن تسليم السلاح الثقيل للنظام وتسوية أوضاع المقاتلين، ورعى المفاوضات بين بقية فصائل الجيش الحر والجانب الروسي في قلعة بصرى الشام، حتى سيطرت قوات النظام وروسيا على كامل المحافظة في الشهر نفسه.

أصبح أحمد العودة بعد اتفاق التسوية قائد فرع الفيلق الخامس في محافظة درعا، ثم تحوّل اسمه إلى اللواء الثامن ضمن الفيلق الخامس نهاية عام 2020م، ومثّل حالة شبه مستقلة عن قوات النظام، وإن كان يتبع له تنظيميًا، وانضمّ إليه المئات من مقاتلي فصائل الجيش الحر السابقة في ريف درعا الشرقي لحمايتهم من الاعتقال أو من التجنيد الإجباري في صفوف جيش النظام وأجهزته الأمنية.

وشهدت المرحلة بين 2018 - 2021 توسع نفوذ اللواء الثامن في محافظة درعا، وخاصة في ريف درعا الشرقي، كما شهدت عدة حالات اشتباك ومشادات بين عناصر اللواء وعناصر الأمن العسكري وجيش النظام، إضافة إلى اتهامه بالتورط في حوادث الخطف المتبادل بين درعا والسويداء، وتدخل في عدة حالات توتر كوسيط وقوات فصل بين المجموعات الثورية المحلية وقوات النظام في المحافظة، كما اتهم بعدة حوادث اختطاف وتعذيب وتصفية ضد خصومه من مقاتلي فصائل الجيش الحر السابقة، كما شارك عناصر الفصيل إلى جانب قوات النظام في عمليات عسكرية خارج المحافظة، وشاركوا أيضًا في مظاهرات رفعت شعارات ضد النظام وتدعو إلى إسقاطه في المدينة.

تعرضت حافلة تقلّ عناصر الفصيل إلى تفجير أسفر عن مقتل 10 عناصر في حزيران/ يونيو 2020، وقال العودة في في خمية عزائهم إنه سيتشكل جسم واحد وجيش واحد في حوران.

شارك عناصر اللواء الثامن في الهجوم على حواجز قوات النظام في ريف درعا الشرقي في 29 تموز/ يوليو 2021، وأسروا عشرات العناصر قبل الإفراج عنهم، في أثناء هجوم قوات النظام والميليشيات الرديفة لها على درعا البلد، والتي انتهت باتفاقيات تسوية ثانية في درعا البلد ثم عموم المحافظة، وصدر قرار إثر ذلك بإلحاق اللواء الثامن بجهاز الأمن العسكري التابع للنظام وتقليص عدد منتسبيه والكتلة المالية له، وبقي العودة في الأردن منذ منتصف 2021 حتى عودته إلى بصرى الشام في أيلول/ سبتمبر 2022.

شارك اللواء الثامن خلال عامي 2022 و2023 في حملات عسكرية نفذتها المجموعات المحلية على خلايا تنظيم "داعش" في المحافظة، وبينها العملية التي قُتل فيها قائد تنظيم "داعش" في مدينة جاسم (15 تشرين الأول/ أوكتوبر 2022)، وفي المعركة ضد مجموعتي "هفو" و"الحرفوش" في درعا البلد (تشر ين الثاني/ نوفمبر 2022).

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

منصب

قائد فصيل

الانحياز السياسي

تسوية

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/159

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

روسيا تعيد الدعم لعناصر اللواء الثامن في درعا

روسيا تعيد الدعم لعناصر اللواء الثامن في درعا

قتيل وعدة جرحى في اقتتال داخل فصيل شباب السنة في بصرى الشام بدرعا

قتيل وعدة جرحى في اقتتال داخل فصيل شباب السنة في بصرى الشام بدرعا

توتر أمني واحتجاجات في بصرى الشام بدرعا بعد جريمة قتل أتُهتم بها قائد فصيل محلي

توتر أمني واحتجاجات في بصرى الشام بدرعا بعد جريمة قتل أتُهتم بها قائد فصيل محلي

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أحمد العودة-.jpg

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Ahmed al-Awda