الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد الجرك

وزير الصحة في حكومة الإنقاذ السورية الأولى والثانية، ومدير مشفى إدلب الجامعي.

درس الدكتور أحمد الجرك الطب البشري في جامعة تشرين في اللاذقية وتخرج منها عام 1992، ثم أتّم الدراسات العليا في جامعة حلب عام 1996. عمل مديراً لمشفى الرازي ما بين عامي 2000 و 2008، وأصبح عضواً في مجلس نقابة الأطباء في إدلب عام 2008، وترأس جمعية البر للخدمات الاجتماعية في معرشورين حتى عام 2012.

خلال الثورة السورية نشط في المجال الطبي والإغاثي، وأصبح مديراً لمشفى معرصان الميداني ما بين عامي 2012 و 2014، وعمل رئيساً للمجلس العلمي للجراحة العامة في هيئة الاختصاصات الطبية السورية التابعة لوزارة الصحة في الحكومة المؤقتة.

حصل على دبلوم في إدارة المشافي من المعهد الكندي عام 2015، والتحق بعدد من الدورات في مجال العلاج النفسي بعد الحروب والإصابات الناتجة عن الأسلحة الكيماوية. أصبح رئيساً لمشفى معرة النعمان المركزي، وعضو في مجلس أمناء مديرية الصحة في إدلب.

تم تعيينه وزيراً للصحة ضمن حكومة الإنقاذ الأولى برئاسة محمد الشيخ في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وتم التجديد مجدداً ضمن الحكومة الثانية برئاسة فواز هلال في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2018. استقال من منصبه في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 في بيان عبّر فيه عن رغبته بفسح المجال لغيره ولرغبته بالتفرغ للعمل الطبي. وليشغل بعد ذلك إدارة مشفى إدلب الجامعي عند افتتاحه في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

وزارة الصحة - الحكومة السورية المؤقتة

وزارة الصحة - الحكومة السورية المؤقتة

وزارة الصحة - حكومة الإنقاذ السورية

وزارة الصحة - حكومة الإنقاذ السورية

حكومة الإنقاذ السورية - الحكومة الثانية

حكومة الإنقاذ السورية - الحكومة الثانية

حكومة الإنقاذ السورية - الحكومة الأولى

حكومة الإنقاذ السورية - الحكومة الأولى

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

download (5).jpg

سنة الميلاد:

1966

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Ahmed Al-Jarrak