الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد سعيد المصري

نقيب منشق، والقائد العام السابق لحركة نور الدين الزنكي.

أنهى محمد سعيد المصري، والمكنى بأبو بسملة، دراسة الحقوق في جامعة حلب في عام 2004، والتحق بكلية الشرطة وتخرج منها في عام 2006 برتبة ملازم أول، وليصبح معاوناً لرئيس سجن الرقة المركزي.

كان من المشاركين في المظاهرات السلمية في مدينة حلب مع انطلاق الثورة السورية، ولعب دوراً في الإفراج عن بعض المتظاهرين المعتقلين وتخفيف الضغط الأمني عن بعضهم من خلال منصبه وفقاً لبعض الناشطين.

أعلن انشقاقه عن النظام السوري في 21 تموز/ يوليو 2012، وتوجه بعد ذلك إلى مدينة الرقة.

ساهم في تشكيل المخافر الثورية التابعة للشرطة الحرة في الأحياء الشرقية في مدينة حلب بعد سيطرة الجيش الحر عليها، قبل أن يصبح قائداً لكتيبة ثوار منبج التابعة للجبهة الشامية والتي تشكلت في 22 آب/ أغسطس 2012، ويشارك معها في عدة معارك في مدينة حلب وريفها كمعارك السيطرة على قاعدة الشعالة، ومعارك سيف الدولة والراموسة والإذاعة، ومعارك السيطرة على معارة الأرتيق وتلة الشيخ يوسف والشيخ نجار. كما شارك أيضاً في المعارك ضد تنظيم الدولة داعش في ريف حلب الشمالي في الخلفتي ودوديان ومعمل الغاز واخترين وحوركلس ومارع.

عمل بعد ذلك في المكتب السياسي للواء حلب المدينة، كما عمل ضمن الكتيبة الأمنية التابعة لجيش المجاهدين في مجال التدريب الأمني.

في 17 أيلول/ سبتمبر 2015 عقد مجلس شورى حركة نور الدين الزنكي اجتماعاً، اختاره فيها قائداً عاماً للحركة بدلاً من علي سعيدو الذي خلف مؤسس الحركة توفيق شهاب الدين الذي عاد بالفعل لقيادة الحركة في 16 نيسان/ إبريل 2016.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-سيف الدولة

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

نقيب

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/462

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

قيادي في الجيش الحر: نظام الأسد لا يقيم وزناً للقرارات الدولية

قيادي في الجيش الحر: نظام الأسد لا يقيم وزناً للقرارات الدولية

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

سعيد.JPG

سنة الميلاد:

1981

الجنسية:

سورية