الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أيمن جابر

رجل أعمال، زعيم ومؤسس مليشيا "صقور الصحراء" و"مغاوير البحر"

بدا أيمن جابر نشاطه في اللاذقية في التهريب في ميناء اللاذقية، واعتمادًا على علاقته وقرابته من عائلة الأسد وسّع نشاطه أصبح أحد أكبر رجال الأعمال في اللاذقية. قام الجابر بإنشاء “الشركة العربية لدرفلة الحديد (اسكو)"، وأًصبح أحد الشركاء في شركة شام القابضة التي أسسها رامي مخلوف من كبار رجال الأعمال المقربين من النظام.

خلال الثورة السورية أسس جابر مليشيات لدعم قوات النظام؛ "صقور الصحراء" و"مغاوير البحر" التي نشطت في محافظات اللاذقية ودير الزور وحمص.

في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وضع على قائمة العقوبات الأمريكية، وفي 27 كانون الثاني/يناير 2015 وضع على قائمة العقوبات الأوروبية نظراً لانخراطه في اقتصاد الحرب ودعم النظام في عمليات القمع.

في عام 2017 خضع لحملة مداهمات لمقاره واعتقال ومصادرة جميع العتاد العسكري والسيارات العسكرية التي كانت تملكها ميليشياته من قبل الفرقة الرابعة وجهاز الأمن العسكري، وتم دمج ميليشياته في الفيلق الخامس التابع لروسيا.

يعتقد أن التنامي في نفوذه والذي وصل حدًا غير مقبول من النظام يحيث تجاوز سيطرة الأجهزة الأمنية هو أحد الأسباب التي أدت إلى إضعافه بالرغم من خدماته التي قدمها طوال السنوات السابقة، وفي 27 نيسان/إبريل 2021 بالحجز الاحتياطي على أموال جابر المنقولة وغير المنقولة.

المعلومات الأساسية

منصب

رجل أعمال

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-الشلفاطية

الانحياز السياسي

نظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/503

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شبكات النظام تتربح من تجارة سرية للغذاء

شبكات النظام تتربح من تجارة سرية للغذاء

شخصيات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capturejabbber.JPG

سنة الميلاد:

1969

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Ayman Jaber