الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

رفيق شحادة

رئيس شعبة المخابرات العسكرية، ورئيس فرع الأمن السياسي السابق في مدينة دمشق، ورئيس فرع شؤون الضباط السابق في المخابرات العسكرية.

يعتبر اللواء رفيق شحادة من ضباط الحرس القديم والذي كان قائد كتيبة حرس حافظ الأسد حتى موته عام 2000. تنقل في رئاسة عدة فروع في المخابرات السياسية والعسكرية في مدينتي دمشق وطرطوس، وخدم كذلك في الحرس الجمهوري.

شغل منصب رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في محافظة حمص مع انطلاق الثورة السورية عام 2011، كما كان نائب رئيس جهاز المخابرات العسكرية آنذاك علي مملوك. يتهم شحادة بالمسؤولية المباشرة عن عدة مجازر في محافظة حمص، من أبرزها مجزرة الساعة في مدينة حمص في 18 نيسان/إبريل 2011.

تم تعيينه رئيساً لشعبة المخابرات العسكرية بعد انفجار خلية الأزمة في 18 تموز/يوليو 2012، وذلك بعد نقل مملوك لرئاسة مكتب الأمن الوطني. في 20 آذار/مارس 2015، تم إقالة شحادة من منصبه بعد اشتباك عناصره مع عناصر اللواء رستم غزالة رئيس فرع الأمن السياسي ومن ثم قتله.

تم وضعه على قائمة العقوبات الأوروبية في 23 آب/أغسطس 2011، والأمريكية في 24 كانون الثاني/ديسمبر 2017.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-مدينة جبلة

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

لواء

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/882

firstLetter

ر

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

رفيق-شحادة.jpg

سنة الميلاد:

1954

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Major General Rafiq SHAHADAH