الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

غسان جودت إسماعيل

بـرز اسم غسان جودت لدى خدمته في إدارة المخابـرات الجوية، كرئيس فرع المهام الخاصة بـرتبة عميد، حيث شارك عناصر هذه القوة مع الفرقة الرابعة في عمليات قمع المتظاهريـن بمدينتـي داريا والمعضمية في تموز 2011.

ًووفقاً لشهادة أحد المنشقيـن عن فرقة العمليات الخاصة، والتـي نشرها تقريـر منظمة هيومن رايتس ووتش، »Watch Rights Human ،»الصادر بتاريخ 15/12/2011 تحت عنوان »بأي طريقة، مسؤولية األفراد والقيادة عن الجرائم ضد الإنسانية في سوريا، فإن: العقيد غسان إسماعيل قائد وحدة العمليات الخاصة أعطى أوامر شفهية بإطلاق النار على المتظاهرين، وقت أن تم إرسال وحدته لقمع مظاهرة في داريا أثناء عملية أخرى في يونيو، مع الفرقة الرابعة«، وكانت أوامره تنص على ما يلي: »لا تطلقوا النار في الهواء، صوبوا مباشرة على المتظاهرين«.

كما يعتبـر غسان إسماعيل المسؤول المباشر عن الإختفاء القسري لآلاف المدنييـن، وعن تصفية عدد كبيـر من المعتقليـن في سجن المزة العسكري، الأمر الذي دفع الإتحاد الأوروبـي في تموز 2012 لتضميـن اسمه في الحزمة 17 من عقوباته على النظام في قائمة تضم 27 مسؤولاً في النظام.

وفي عام 2015 قامت المملكة المتحدة بتجميد أرصدة غسان إسماعيل ضمن إجراءات اتخذتها بحق مجموعة من ضباط النظام المسؤوليـن عن الانتهاكات بحق السورييـن.

ًوعلى الرغم من تكرر اإلدانات بحق غسان إسماعيل؛ فقد عينه بشار الأسد خلفا للعميد محمد مخلوف في رئاسة فرع أمن الدولة في السويداء بتاريخ 10/12/2016 ،حيث تورط إسماعيل مع العميد وفيق ناصر الرئيس السابق لفرع األمن العسكري في المنطقة الجنوبية ، في عمليات الخطف المتكررة التـي حدثت في السويداء.

ًوفي بداية عام 2018 تمت ترقية غسان لرتبة لواء، وعين في آذار 2018 نائبا لمديـر إدارة المخابـرات الجوية. وللواء غسان عدد من الإخوة الذيـن قضوا في العمليات العسكرية للنظام، منهم العقيد عمار

الذي قتل بعد أسره من قبل مقاتلي المعارضة في أيلول 2012 ،وشقيقه زياد الذي كان يقاتل في صفوف الشبيحة وقتل في العام نفسه. وله شقيق آخر هو العميد سامر إسماعيل، يعمل قاضيا في محكمة الإرهاب.

ًوفي 7 يوليو 2019 تم تعييـن اللواء غسان إسماعيل مديـراً لإدارة المخابـرات الجوية خلفاً للواء جميل حسن

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة طرطوس-جنينة رسلان

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

لواء

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/885

firstLetter

غ

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

3.jpg

سنة الميلاد:

1960