الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بسام الحسن

ولد بسام الحسن في بلدة شيـن بـريف حمص الغربـي عام 1961؛ وبدأ حياته المهنية في السلك العسكري، حيث عُيـن ضابطاً في الحرس الجمهوري بسرية الحراسة الخاصة في رئاسة الجمهورية، ثم انتقل بعدها للعمل في سرية الموكب، والتحق بكلية الأركان وتخرج منها بـرتبة رائد ركن وتسلم بعدها منصب مديـر مكتب الاستعلام في القصر الجمهوري. وعقب حصوله على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة دمشق؛ أصبح مشرفاً على الوحدة 450 »التابعة للبحوث العلمية، والمسؤولة عن حماية الأسلحة الكيميائية في سوريا.

ً وعلى إثر اغتيال العميد محمد سليمان مديـر المكتب الأمنـي والعسكري في القصر الجمهوري والمستشار العسكري الإستراتيجي الخاص ببشار الأسد عام 2008؛ تم تعييـن اللواء بسام الحسن بدلاًعنه.

وفي أثناء عمله بالقصر الجمهوري تورط بسام الحسن في ارتكاب العديد من الإنتهاكات بحق الشعب السوري، وخاصة فيما يتعلق بمباشرته للملفات الحساسة المتعلقة باستخدام السالح الكيميائي، إذ إنه أحد أبـرز المسؤوليـن بصورة مباشرة عن الجرائم الكيميائية التـي ارتكبها النظام، حيث تولى مسؤولية تمريـر الأوامر العسكرية الموجهة من القصر الجمهوري للوحدات والقطعات الخاصة باستخدامه.

كما ي

كما يعتبـر اللواء بسام مسؤولاً ً بصورة مباشرة عن تنفيذ عدد من عمليات التصفية والإغتيال، أبـرزها اغتيال رجل الديـن الشيخ أحمد عبد الواحد في طرابلس )أيار 2012 ،)حيث كلف بسام أحد عملائه الذهاب إلى لبنان وتصفية الشيخ أحمد، وتم تداول وثيقة ممهورة بختم وتوقيع اللواء بسام تنص على تصفية معارضيـن مدنييـن وعسكرييـن سورييـن في الخارج، منهم العميد المنشق زاهر الساكت، والعقيد المنشق ثائر مدلل، والنقيب المنشق عالء الباشا، وشخصيات أخرى ورد ذكرها في الوثيقة

الممهورة بختم ديوان رئيس الجمهورية بتاريخ 4 آب 2013.

ًونظرا للجرائم والانتهاكات التـي ارتكبها بسام الحسن، فقد تم إدراجه في قوائم العقوبات البـريطانية والأوبية والكندية والأمريكية، وخاصة فميا يتعلق بهجمات الأسلحة الكيميائية.

يذكر أن اللواء بسام قد تم ترفيعه في عام 2016 إلى رتبة لواء، كما أنه يتمتع بعلاقات قوية مع الضباط الروس والإيـرانييـن على حد سواء. كما يتولى "الحسن" رئاسة أركان "قوات الدفاع الوطني" في سوريا، ويلقبه عناصر الميليشيا بـ "الخال" كونه خال "صقر رستم" أمين عام الميليشيا وأحد أهم مؤسسيها.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حمص-شين

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

لواء

المصدر

syria

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/904

firstLetter

ب

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Melitant.jpg

سنة الميلاد:

1961