الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

منذر سراس - أبو عبادة

القائد العام لفيلق الشام، وعضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني.

عمل منذر سراس، والمكنى بأبو عبادة، كرجل أعمال ومستثمر في السعودية.

كان له انخراط في الشأن السياسي والعسكري خلال الثورة السورية، إذ كان من مؤسسي هيئة حماية المدنيين في آذار/ مارس 2012، والتي أصبح ممثلاً لها داخل المجلس الوطني السوري في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

كان من ضمن الاعضاء المؤسسين لمجلس القيادة العسكرية العليا للجيش الحر في 7 كانون الأول/ ديسمبر 2012 عقب مؤتمر عقد في أنطاليا، وقد تم اختياره من الممثلين لجبهة حمص ضمن المجلس.

كان من المؤسسين لفيلق الشام في 10 آذار/ مارس 2014، وأصبح قائداً عاماً له. انضم إلى الائتلاف الوطني السوري ممثلاً عن فيلق الشام في أيلول/ سبتمبر 2017، ومن ثم أصبح ممثلاً للجبهة الوطنية للتحرير في آذار/ مارس 2021، والتي تشكّلت قبل ذلك في أيار/ مايو 2018 من اندماج عدة فصائل للجيش الحر كان فيلق الشام أحدها.

كان من ضمن وفد المعارضة السورية المشارك في أولى جولات مؤتمر أستانة في كانون الثاني/ ديسمبر 2017 ممثلاً عن فيلق الشام، وقد تم اختياره لاحقاً رئيساً للجنة السياسية في الوفد المشارك في عدة جولات لاحقة.

تم انتخابه عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف الوطني في 12 تموز/ يوليو 2021.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حمص-مدينة حمص

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1048

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

سراس.JPG

سنة الميلاد:

1963

الجنسية:

سورية