الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مروة الغميان

ناشطة سورية، ومن أوائل المتظاهرات ضد النظام السوري في مدينة دمشق. شاركت مروة الغميان – والتي اشتهرت باسم الحرة الدمشقية - في مظاهرة الحريقة في دمشق في 15 آذار/مارس 2011، حيث تعرضت للاعتقال يومها ولمدة 12 يومياً حتى تم الإفراج عنها.

تعرّض مروة منذ ذلك اليوم لعديد من المضايقات والملاحقات الأمنية. تم اعتقالها مجدداً في 30 أيلول/سبتمبر 2011 في مطار دمشق الدولي عندا كانت تهم بمغادرة البلاد، ولم يتم الإفراج عنها إلا في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2011. قام النظام السوري لاحقاً باعتقال أختها نوران وأمها في أيار/مايو 2012.

دعيت للمشاركة في عدد من مؤتمرات وفعاليات المعارضة السياسية كاللقاء التشاوري الذي أقامه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة وجمع شخصيات عديدة من المعارضة السياسية في أيلول/سبتمبر 2011، واجتماع هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في ريف دمشق، وهو ما زاد الضغط الأمني عليها، مما أجبرها على الانسحاب من هيئة التنسيق لاحقاً. انتقلت في وقت لاحق للإقامة في الدوحة، ونشطت في العمل الإغاثي والثقافي.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

ناشط ثوري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1087

firstLetter

م

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

80e3ddcdf159482eae40ddce0b9583d3.jpeg

سنة الميلاد:

1985

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Marwa Al Ghamian