الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبدو زمزم

قائد لواء آل البيت ولواء المهاجرين في ريف حلب الغربي.

انضم عبدو زمزم إلى الجيش السوري الحر مع بداية الحراك الثوري المسلح، ونجح في توحيد عدد من كتائب ريف حلب الغربي في لواء آل البيت في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2012 تحت قيادته. قاد زمزم اللواء في عدد من المعارك في ريف حلب كمعركة المغيرات صبحاً الهادفة للسيطرة على مواقع في ريف حلب الغربي.

تفكك لواء آل البيت بعد قرار المحكمة الشرعية في دارة عزة في 24 أيار/ مايو 2013 باعتقال عدد من المجموعات المحلية على خلفية ملفات فساد وسرقة، حيث قامت معظم فصائل ريف حلب الغربي الكبرى بتنفيذ أوامر المحكمة، والتي شملت اعتقال عدد من قادة وأفراد الكتائب المشكلة للواء آل البيت، وأبرزها كتائب الخال.

أعاد لاحقاً زمزم جمع شتات اللواء وتشكيله مرة أخرى باسم لواء المهاجرين منتصف عام 2013، والذي قاده ضمن غرفة عمليات حلب المركزية المشكلة في أيلول/ سبتمبر 2013، ضمن معركة والعاديات ضبحاً لتحرير ريف حلب الجنوبي.

مع تزايد حدة التوتر بين فصائل الثوار من جهة وتنظيم الدولة داعش من جهة أخرى، انضم لواء المهاجرين بقيادة زمزم إلى حركة نور الدين الزنكي، والذي أصبح فيها واحداُ من أبرز قادتها، وعضواً في مجلس شورتها، حيث تولى زمزم عام 2018 المفاوضات ممثلاً عن الزنكي مع هيئة تحرير الشام على خلفية اشتباكات حدثت بينهما على خلفية انشقاق الأولى عن الأخيرة.

في بدايات عام 2019 تمكنت هيئة تحرير الشام من طرد حركة نور الدين الزنكي من مواقعها ضمن ريف حلب الغربي، لتلجأ الأخيرة إلى ريف حلب الشمالي، حيث أعلنت حل نفسها وتشكيلها اللواء الثالث ضمن فيلق المجد، والعامل تحت مظلة الجيش الوطني في آذار/ مارس 2019، والذي أصبح عبدو زمزم من أبرز قادته.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عبدو زمزم.PNG

الجنسية:

سورية