الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ياسين الحاج صالح

مثقف ومعارض سياسي

ولد الحاج صالح في محافظة الرقة عام 1961، وبدأ دراسته الجامعية في كلية الطب بجامعة حلب عام 1977، واعتقل قبل إنهاء درسته الجامعية عام 1980 بسبب نشاطه في الحزب الشيوعي - المكتب السياسي، استمر اعتقاله نحو 16 عامًا، وبعد الإفراج عنه أكمل دراسته في كلية الطب وتخرج فيها عام 2000.

 شارك الحاج صالح في الحراك السلمي بعد انطلاق الثورة السورية، وساهم في تأسيس لجان التنسيق المحلية في سورية، وانتقل بسبب ملاحقة النظام الأمنية من مدينة دمشق إلى الغوطة الشرقية، قبل أن يغادر إلى مدينة الرقة ثم إلى إسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2013.

شارك في تأسيس موقع الجمهورية في آذار/مارس 2012 وفي تأسيس رابطة الكتاب السوريين في كانون الثاني/يناير 2012،

حاز على جائزة الأمير كلاوس الهولندية في أيلول/ سبتمبر 2012، إلى جانب مفكرين وكتاب ومخرجين حول العالم، وذلك لإسهامه في مجالات الثقافة والتنمية في سورية.

وهو زوج الناشطة سميرة الخليل التي اختُطفت إلى جانب رزان زيتونة ووائل حمادة وناظم حمادي من مدينة دوما في كانون الأول/ ديسمبر 2013، ويتهم الحاج صالح "جيش الإسلام" باختطافهم.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مثقف / أكاديمي

منصب

كاتب/باحث

مكان الميلاد (محلي)

محافظة الرقة-مدينة الرقة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1462

firstLetter

ي

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Dbn2fVAX0AEb-wh.jpg

سنة الميلاد:

1961

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Yassin Al-Haj Saleh