الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نواف البشير

شيخ عشيرة "البقارة". ورث نواف البشير مشيخة قبيلته من والده راغب البشير شيخ مشايخ قبيلة البقارة في عام 1980 وكان عمره آنذاك 26 عاماً. أصبح عضوًا في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية 1988 - 1992،،أصدر النظام السوري قراراً بمنعه من السفر خارج سورية وذلك بسبب كلمة ألقاها في مؤتمر للوحدويين الاشتراكيين في مدينة صحنايا تحدث فيها عن الديمقراطية وطالب بقانون الأحزاب وحرية الصحافة. ازداد نشاطه السياسي المعارض حيث شارك في حراك ربيع دمشق عام 2011 من خلال حضوره لمنتدى صحنايا الذي ترأسه رياض سيف.

في عام 2004 تم عقد مؤتمر للمعارضة السورية في مضافة نواف البشير قرب دير الزور وبمشاركته، وعرف المؤتمر باسم إعلان دير الزور، والذي ضم أكثر من 286 شخصية من مختلف التوجهات السياسية، كما ساهم في تشرين الأول/ أكتوبر 2005 في تأسيس تحالف إعلان دمشق لقوى التغيير الديمقراطي السوري، واختير عضواً في أمانته العامة ثم عضواً في هيئتها الرئاسية. أسس البشير في وقت لاحق حزبًا سياسيًا أطلق عليه "حزب المستقبل السوري".

 أعلن البشير دعمه للثورة السورية في وقت مبكر، ونشط في الحراك السلمي، فاعتقل على خلفية نشاطه في 11 تموز/يوليو 2011 بتهمة الدعوة للعنف الطائفي وتشجيع العمل المسلح والتواصل مع جهات أجنبية أثناء توجهه لحضور مؤتمر الإنقاذ الوطني في مدينة دمشق، ليظل 72 يوماً في فرع الأمن السياسي بدمشق. لاقى اعتقاله تضامناً شعبياً واسعاً، حيث دعت تنسيقيات الثورة إلى “ثلاثاء الوفاء لنواف البشير” في 27 أيلول/سبتمبر 2011، إذ خرجت في ذلك اليوم العديد من المظاهرات المطالبة بإطلاق سراحه. خلال فترة اعتقاله تم إجباره على الظهور على التلفزيون السوري ليقول إن ما يجري في سورية هو مؤامرة من عصابات إرهابية، وفي 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 أطلق نظام الأسد سراحه، ليعود إلى دير الزور ثم يغادر خارج سورية بعد شهر باتجاه تركيا.

في آذار/مارس 2012 أعلن البشير عن تأسيس تجمع سياسي تحت مسمى كتلة التحرير والبناء، والتي دعت إلى بناء المجلس الوطني السوري من جديد، كما دعت إلى إسقاط النظام وتسليح الجيش السوري الحر. شارك كذلك في تأسيس مجلس الأمناء الثوري السوري في 31 تموز/يوليو 2012، وانتخب نائباً لرئيس المجلس هيثم المالح، إلا أن المجلس توقف عن نشاطه بعد عدة أشهر.

بعد سيطرة تنظيم “داعش” على محافظة دير الزور، عمل البشير أوائل عام 2015 على مشروع من أجل تحرير المحافظة من التنظيم سمي المشروع وقتها بالجبهة الشرقية، وكان المشروع بدعم من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش. إلا أن المشروع باء بالفشل وقام البشير بتقديم استقالته من قيادة الجبهة الشرقية ليتم تعين العميد أحمد جديع عوضاً عنه. إلا أن معظم المقاتلين رفضوا الاستمرار بعد انسحاب البشير من المشروع.

غادر البشير أواخر عام 2016 تركيا متوجهاً إلى روسيا ثم إيران في زيارة استمرت لأيام، التقى خلالها بعدد من مسؤولي البلدين. ليعود بعد ذلك إلى مكان إقامته في مدينة شانلي أورفا التركية وبعقد اجتماع لأبرز الشخصيات في قبيلة البقارة، أخبرهم فيه قراره بالعودة إلى دمشق للمشاركة في حل سياسي وأن الثورة السورية انتهت، ما أدى لحالة استنكار من أبناء القبيلة واتهموه بالخيانة. غادر البشير مع عائلته بالفعل الأراضي التركية إلى لبنان ومنها إلى دمشق في كانون الثاني/يناير2017، وذلك بالتنسيق مع عمر عاشور، عرّاب لواء محمد الباقر، والذي ينتمي لقبيلة البقارة في محافظة حلب. حصل البشير على ضمانات روسية إيرانية، بعدم التعرض له من النظام مقابل التزامات يتكفل بها. بعد وصوله إلى دمشق، أصدر المئات من وجهاء وسياسيين ومثقفين وقادة عسكريين من أبناء القبيلة، بياناً أعلنوا فيه تبرأ القبيلة من نواف وعزله عن منصبه كشيخ للقبيلة.  

قام البشير عقب عودته إلى سورية بتقديم اعتذار لنظام الأسد على موقفه السابق، وبرره بأنه "ناتج عن سوء تقدير"، كما قام بالظهور على التلفزيون السوري أكثر من مرة، متهماً المعارضة بالارتهان لقوى خارجية، وواصفاً فصائل المعارضة أيضاً باللصوص وقطّاع الطرق. بالإضافة إلى ذلك، أسس البشير مجموعات عسكرية من أنصاره تحت مسمى فيلق أسود عشائر سوريا وانضم إلى ميلشيات لواء الإمام الباقر المدعومة إيرانياً وأصبح أحد قياديها. شاركت هذه المجموعات في معارك السيطرة على محافظة دير الزور من تنظيم داعش، ومعارك أخرى ضد قوات سوريا الديمقراطية والتي قتل ابنه في إحدى مواجهاتها مطلع عام 2018. وقد دفعت خلافات داخل لواء الباقر البشير إلى تشكيل جناح عسكري خاص فيه بدير الزور.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

nawwaf-albasheer-syria-assad-jan.jpg

سنة الميلاد:

1954

الجنسية:

سورية