الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

علي صدر الدين البيانوني

المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا.

درس علي صدر الدين البيانوني علوم العربيّة والدين على يد والده، أحمد الصياد الداعية والسياسي في مدينة حلب، ثم نال الإجازة من كلية الحقوق بجامعة دمشق. التحق بالخدمة العسكرية برتبة طالب ضابط احتياط في الجيش السوري مطلع 1959، ثم عمل عام 1962 موظفا في مؤسسة الكهرباء والنقل.

مارس البيانوني المحاماة ابتداء من سنة 1978. وخلال دراسته للحقوق في جامعة دمشق التقى علي صدر الدين برجال الفكر والقانون ثم عاد إلى حلب، ومارس العمل الإداري والقانوني لفترة ثم انخرط في العمل الوطني والسياسي.

لاحقه النظام السوري وسجنه من عام 1975 حتى 1977 حين اضطر لمغادرة سوريا والعيش في المنف. أقام في الأردن سنوات وأسّس دار المنار للنشر والتوزيع في عمّان، حيث اعتنى بتحقيق ونشر التراث الإسلامي.

انتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين عام 1954، وتدرّج البيانوني في الجماعة حيث صار مسؤولاً عن الإخوان في جامعة حلب، ثم عضواً في إدارة مركز حلب، وبعدها أصبح عضواً في المكتب التنفيذي، وعضواً في مجلس الشورى، ثم نائباً للمراقب العام عدنان سعد الدين بعد خروجه من السجن في عام 1977.

في عام 1996 انتخب مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين خلفا لحسن هويدي، وأعيد انتخاب البيانوني عام 2002 وظل في هذا المنصب حتى 2010.

هاجر البيانوني في عام 2002 إلى بريطانيا، وشارك في مؤتمر للمعارضة السوريّة في لندن تحت شعار "سوريا تتسع لجميع أبنائها". خلال فترة رئاسته لجماعة الإخوان المسلمين أصدر البيانوني عام 2004 "ميثاق الشرف والمشروع السياسي لسوريا المستقبل"، وشارك في تحالف إعلان دمشق لقوى التغيير الوطني الديمقراطي عام 2005، ثم انضم عام 2006 إلى جبهة الخلاص الوطني السورية وانسحب منها عام 2009 لخلاف الجانبين حول بعض آليات وأوليات العمل السياسي.

بعد انطلاق الثورة السورية أيد البيانوني بقوة الحراك السلمي المطالب بإسقاط الرئيس بشار الأسد، وبعد عسكرة الثورة طالب بتسليح الفصائل المقاتلة ودعمها.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو حزب سياسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة حلب

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1614

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الائتلاف السوري يهنئ السيسي والإخوان يرفضون

الائتلاف السوري يهنئ السيسي والإخوان يرفضون

المعارضة السورية تعقد لقاءً في عمان تحضيرًا لمؤتمر الدوحة

المعارضة السورية تعقد لقاءً في عمان تحضيرًا لمؤتمر الدوحة

البيانوني ينفي وجود تسوية مع الأسد بإشراف تركي

البيانوني ينفي وجود تسوية مع الأسد بإشراف تركي

خالد مشعل: توسطت عام 2011 للحوار بين النظام والإخوان بطلب من شقفة والبيانوني

خالد مشعل: توسطت عام 2011 للحوار بين النظام والإخوان بطلب من شقفة والبيانوني

البيانوني: الوقت تأخر على الإصلاحات وهناك انتفاضة في الشارع

البيانوني: الوقت تأخر على الإصلاحات وهناك انتفاضة في الشارع

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

ba42f741-2aa3-4a1d-9102-e1e7d81ac586.jpeg

سنة الميلاد:

1938

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Ali Sadreddine Al-Bayanouni