الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جبهة الخلاص الوطني السوري

تحالف سياسي معارض، تأسس على يد عبد الحليم خدام بعد انشقاقه عن نظام الأسد عام 2005، وعقدت الجبهة مؤتمرها التأسيسي قي بريطانيا في 5 حزيران/يونيو 2006، وضمت الجبهة أحزابا قومية وعلمانية معارضة بالإضافة إلى "التجمع الوطني الديمقراطي السوري - تود" الذي انسحب من المؤتمر التأسيسي بحجة "انعدام الممارسة الديمقراطية فيها". كما ضمت الجبهة "جماعة الإخوان المسلمين في سوريا" التي كانت من أبرز المشاركين في تأسيسها، حيث انسحب من تحالف "إعلان دمشق" لتشارك في تأسيس "جبهة الخلاص الوطني" مع عبد الحليم خدام. تهدف الجبهة بحسب القائمين عليها إلى "التغيير السلمي بإسقاط النظام الدكتاتوري" وبناء دولة ديمقراطية مدنية حديثة تقوم على أساس المواطنة.

في مؤتمر الجبهة الثاني، أعلنت الجبهة برنامج عملها بعد إسقاط نظام الأسد، ورؤيتها السياسية لسوريا المستقبل، كما أعلنت الانتقال إلى العمل الميداني وتوحيد وتنسيق جهود المعارضة في الداخل، وانتخبت أمانة عامة موسعة ضمت كلاً من: عبد الحليم خدام، علي صدر الدين البيانوني، جان عبد الله، بشار شبلي العيسمي، صلاح بدر الدين، زهير سالم، صلاح عياش، نجيب غضبان، عبيدة نحاس، نصر حسن، هاشم سلطان، فاضل الخطيب، أحمد الجبوري، محمد رشيد، محمود عدنان محمود. كما أعلنت عن رؤيتها في العلاقات السياسية الخارجية، وكان من أبرز ما جاء فيها هو موقفها من إيران حيث اعتبرت أن "ربط سورية بإيران، وإطلاق أيدي أجهزة الأمن الإيرانية في سورية، وكذلك السماح للسفير الإيراني بنشاطات تتعارض مع مصالح البلاد؛ يزيد من قلق السوريين على أمنهم ومستقبلهم".

في نيسان/إبريل 2009 أعلنت "جماعة الاخوان المسلمين في سوريا" انسحابها من الجبهة وذلك بعد أن أعلنت في كانون الثاني/يناير 2009 تعليق أنشطتها المعارضة بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أعلنت "وضع جميعِ إمكاناتها في خدمة مشروعِ المقاومة، وتعليق أنشطتها المعارضة توفيرا لجهودها للمعركة الأساسية ومواجهة العدوان وطالبت النظام في سورية -انسجامًا مع شعار الممانعة ودعم المقاومة- أن يبادر إلى المصالحة الوطنية مع شعبه وإلى إزالة كل العوائقِ التي تحول دون قيام سوريةَ بدورها المطلوب للدفاعِ عن مكانتها وتحرير أراضيها ودعمِ صمود الفلسطينيين"

لا يوجد أي نشاط للجبهة كتحالف سياسي بعد اندلاع الثورة السورية.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2006/06/05

الحالة الراهنة

غير فاعلة

الكيانات الأجنبية

بريطانيا-لندن

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

دولية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4094

firstLetter

ج

شخصيات مرتبطة سابقاً

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

placeholder

تاريخ التأسيس

2006/06/05