الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الحليم خدام

نائب رأس النظام السوري السابق.

بدأ عبد الحليم خدام حياته السياسية عضواً في حزب البعث العربي الاشتراكي، وكان من المقربين من حافظ الأسد. بعد وصول حزب البعث للسلطة عام 1963، تم تعيين خدام محافظاً لحماة، وتزامن ذلك مع الانتفاضة العسكرية في المدينة خلال فترة حكم أمين الحافظ. في عام 1966 تم تعيين خدام محافظاً للقنيطرة، وقد شهد حرب 1967، وأعلن هو بنفسه سقوط المحافظة بيد الاحتلال الإسرائيلي بصفته محافظاً لها، تسلّم بعد ذلك بعام منصب محافظ دمشق لفترة وجيزة.

تسلم خدام عدة مناصب وزاريةٍ كوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عام 1969، ووزارة الخارجية ما بين 1970 و 1984. عيّن بعد ذلك في عام 1984 نائباً للرئيس للشؤون السياسية، الأمر الذي أتى بعد تعرض حافظ الأسد لنوبة قلبية، ومساهمة خدام في تولّي شؤون البلاد مؤقتاً ضمن لجنة عسكرية سياسية شُكّلت من ستة أشخاص.

 توّلى خدام منصب رئيس الجمهورية بالوكالة لمدة 37 يوماً في 10 حزيران/يونيو 2000، بعد موت حافظ الأسد في فترة انتقاليةٍ انتهت بانتخاب بشار الأسد رئيساً في 17 تموز/يوليو 2000. بعد وصول بشار الأسد للسلطة أبقى على خدام في منصبه، وذلك حتى 5 حزيران/يوليو 2005.

سبق استقالة خدام من منصبه كنائب للرئيس تراجع دوره السياسي بشكل ملحوظ، وظهور بوادر خلافات علنية بينه وبين الأسد. خرج إلى لبنان عقب استقالته، ومنها طلب اللجوء في فرنسا. أعلن انشقاقه من حزب البعث في 30 كانون الأول/ديسمبر 2005، واتهم النظام السوري وبشار الأسد شخصياً بالوقوف خلف اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. بدأ بعد ذلك نشاطه السياسي معارضاً للنظام السوري، وكان أعلن عن تشكيل حكومة في المنفى في 5 حزيران/يوليو 2006، تحت مسمى جبهة الخلاص الوطني في سوريا، وهي جبهة معارضة ضمت عدة أطياف سياسية من ليبراليين ويساريين وقوميين وديمقراطيين وإسلاميين بما فيهم جماعة الإخوان المسلمين والتي انسحبت من الجبهة لاحقاً. انتهت الجبهة عملياً بعد عام تقريباً، حيث جرى آخر اجتماع لها في 16 أيلول/سبتمبر 2007.

على خليفة نشاطه السياسي المعارض، حكمت المحكمة العسكرية الجنائية الأولى في دمشق ب13 حكماً غيابياً كان أشدها الأشغال الشاقة مدى الحياة. لم يلعب خدام دوراً كبيراً بعد انطلاق الثورة السورية، إلا انه أعلن تأييده لحمل السوريين السلاح دفاعاً عن أنفسهم. كرّس السنوات الأخيرة من حياته لكتابة مذكراته. توفي في 31 آذار/مارس 2020 في فرنسا عن عمر ناهز 88 عاماً.

بالإضافة لدوره السابق الأمني في لبنان، ومساهمته في إدارة ملف الإخوان المسلمين في سوريا، يتهم خدام بضلوعه في تهريب أموال خارج القطر، ودفن نفايات نووية في صحراء تدمر السورية.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

حكومي (نظام)

منصب

وزير

مكان الميلاد (محلي)

محافظة طرطوس-مدينة بانياس

الانحياز السياسي

نظام

ملفات مرفقة

aawsat.com-عبد الحليم خدام يلخّص بمناصبه وأمراضه تاريخ سورياalarab.co.uk-عبد الحليم خدام وكلمة السرّalaraby.co.uk-رحيل عبد الحليم خدام رجل السلطة المعارضalhurra.com-أدار ملفات لبنان وإيران من هو المفوض السامي السوري عبد الحليم خدامarabic.cnn.com-عبد الحليم خدام من رمز لحكم الأسد في سوريا إلى أحد أشد معارضيهarabic.rt.com-عبد الحليم خدام نجح في تسليم السلطة للأسد وأخفق في إقصائهarabicpost.net-متهم بدفن نفايات نووية في سوريا عبدالحليم خدام نائب الرئيس الذي انشق عنه واتهمه باغتيال الحريريenabbaladi.net-عبد الحليم خدام الجسر المؤقت لتوريث سوريا للأسد الابنenabbaladi.net-وفاة نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام في فرنساfrance24.com-وفاة عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري عن عمر 88 عاما في باريسindependentarabia.com-عبد الحليم خدام له في لبنان وعليه عند اللبنانيينorient-news.net-في شهادات خاصة لأورينت نت رحيل عبد الحليم خدام بين البعث والتوريث والثورةyenisafak.com-عبد الحليم خدام سيرة ذاتية رديئة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1846

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عبد الحليم خدام.jpg

سنة الميلاد:

1932

تاريخ الوفاة:

2020/03/31

الجنسية:

سورية