الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جهاد مقدسي

المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية السورية، وعضو في منصة القاهرة.

بعد أن انهى لدراسة الماجستير في العلاقات الدولية في بريطانيا، والدكتوراه في الدراسات الإعلامية في الولايات المتحدة، عمل جهاد مقدسي في السفارة السورية في كل من واشنطن ولندن لمدة خمس سنوات.

عقب اندلاع الثورة السورية تم تعيينه ناطقاً رسميا لوزارة الخارجية السورية. خلال تلك الفترة ساهم مقدسي في تلميع صورة النظام السوري، كما نفى مسؤولية النظام عن مذبحة الحولة التي وقعت في حمص عام 2012، والتي أسفرت عن مقتل 108 أشخاص معظمهم من النساء والأطفال، ليبرر ذلك لاحقاً بعد انشقاقه بأن أن ما يعرفه كناطق إعلامي "لا يتجاوز ما يعرفه أي مواطن سوري عادي".

في 3 كانون الأول/ديسمبر 2012 انشق مقدسي عن النظام السوري، إلا أنه بقي مختفياً إلى حين نشره بيان في 13 شباط/فبراير 2013 أعلن فيه انشقاقه.

شارك في تأسيس "منصة القاهرة" التي انبثقت عن "مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة" في 9 حزيران/يونيو 2015 وكان عضواً فيها، كما ترأس وفدها إلى في مفاوضات جنيف 4 بعد تلقيها دعوة رسمية من قبل المبعوث الأممي إلى سوريا آنذاك، ستيفان دي ميستورا.

أعلن مقدسي اعتزاله العمل السياسي في 26 حزيران/يونيو 2017 عازيًا ذلك إلى ظروف العمل والحياة التي حكمت ظروفه الشخصية.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

دبلوماسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1670

firstLetter

ج

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

جهاد-مقدسي (1).jpg

سنة الميلاد:

1974

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Jihad Makdissi