الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

لونا الشبل

إعلامية، مستشارة خاصة لبشار الأسد

من مواليد مدينة السويداء عام 1975، حاصلة على درجة ماجستير الإعلام، ودبلوم في الترجمة الفورية، وإجازة في الآداب قسم اللغة الفرنسية من جامعة دمشق،

بدأت عملها في التلفزيون الرسمي السوري، ثم انتقلت للعمل مذيعة وصحفية في قناة الجزيرة عام 2003، في 25 تموز/يوليو 2010 استقالت مع مذيعات أخريات من قناة الجزيرة لأسباب مهنية،

بعد اندلاع الثورة عينت الشبل مديرة للمكتب الإعلامي والسياسية في رئاسة الجمهورية، وظهرت في رسائل شخصية مسربة من بريد بشار الأسد نشرتها قناة العربية في 15 آذار/مارس 2012 تقدم مشورتها للأسد للتعامل الإعلامي مع قضايا عدة، وبدت في الرسائل كوسيطة بين بشار الأسد والمتحدث باسم وازرة الخارجية جهاد مقدسي. وشاركت في شباط/فبراير 2014 في مؤتمر جنيف 2 بصفتها عضوة في وفد النظام، وفي 22 نيسان/أبريل 2017 عينت الشبل عضوًا في اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي.

وفي 20 آب/أغسطس 2020 وضعت وزارة الخزانة الأمريكية لونا الشبل في لائحة العقوبات، لأنها "لعبت دورًا فعالًا في تطوير رواية الأسد الكاذبة بأنه يحكم السيطرة على البلاد وأن الشعب السوري في حالة ازدهار تحت قيادته. وبينما كان عدد لا يحصى من المدنيين السوريين يئنّون تحت حصار يائس في الحرب السورية التي استمرت عقدًا من الزمان، كانت الشبل تنظّم التقاط صور للأسد بين السوريين المبتهجين. وقد تمّ تصنيف الشبل وفقًا للأمر التنفيذي رقم 13573 لكونها من كبار المسؤولين في الحكومة السورية"، بحسب نص قرار الوزارة.

عينت الشبل في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 كمستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية، وفي 15 آذار/مارس 2021 فرضت الحكومة البريطانية عقوبات عليها مع 6 آخرين من النظام بينهم وزير الخارجية فيصل المقداد ومستشارون مقربون من بشار الأسد.

تعرضت الشبل لحادث قرب العاصمة دمشق في 2 تموز/ يوليو 2024، أدى إلى إصابتها بنزيف دماغي، بحسب مصادر رسمية، وأعلن عن وفاتها في 5/7/2024 في مشفى الشامي بدمشق.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

حكومي (نظام)

منصب

معاون وزير / مستشار / ناطق

مكان الميلاد (محلي)

محافظة السويداء-مدينة السويداء

الانحياز السياسي

نظام

المصدر

albaathmedia

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/10014

firstLetter

ل

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

بشار الأسد

بشار الأسد

جهاد مقدسي

جهاد مقدسي

محمد عمار ساعاتي

محمد عمار ساعاتي

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

لونا-الشبل-مستشارة-بشار-الاسد.jpg

سنة الميلاد:

1975

تاريخ الوفاة:

2024/07/05

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Luna Al Shibl