الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الرحمن العطار

رجل أعمال ورئيس منظمة الهلال الأحمر السوري السابق.

ترأس عبد الرحمن العطار منظمة الهلال الأحمر لمدة 35 عاماً منذ 1981 والتي انتهت مع إعلان استقالته في 8 كانون الأول/ديسمبر 2016. وهو ينحدر العطار من أسرة تجارية دمشقية، حيث كان والده مصطفى العطار تاجر مواد غذائية، وكان أمين سر رابطة العلماء السوريين.

قام عبد الرحمن العطار بتأسيس مجموعة العطار التجارية والتي تنشط في مجالات الصناعات الدوائية، والمشاريع الزراعية والسياحية وصناعة الكرتون والتعهدات المدنية. تمتلك مجموعة العطار أيضاً مجموعة من وكالات العلامات التكنولوجية كسوني واريكسون وأي بي أم، بالإضافة لعدد من الفنادق كالكارلتون في دمشق، وبرج الفردوس في دمشق، وزنوبيا في تدمر.

تتضارب الأنباء حول مواقفه العملية خلال الثورة، ففي حين تشير بعض التقارير إلى سماحه للقوات الأمنية التابعة للنظام السوري باستخدام مواقعه التجارية لتعذيب المعتقلين، وبتغاضيه وتسهيله لعملية الاستيلاء على المساعدات الإنسانية من قبل أجهزة النظام بحكم عمله في رئاسة الهلال الأحمر، تدّعي تقارير أخرى أن العطار كان موقفه شبه محايد خلال الثورة وإن كان أقرب للنظام السوري بطبيعة الحال، إلا أنه كان يقاوم تدخل أجهزة النظام السوري بالمساعدات الإنسانية إلى حدّ ما وهو ما كان سبباً أساسياً في دفعه للاستقالة في عام 2016.

توفى العطار في 15 شباط/فبراير 2018 في مدينة دمشق.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capturehilal.JPG

سنة الميلاد:

1938

تاريخ الوفاة:

2018/02/15

الجنسية:

سورية