الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عمر قشاش

معتقل سياسي سابق وعضو في حزب الشعب الديموقراطي.

بدأ عمر قشاش حياته السياسية عضواً في الحزب الشيوعي السوري منذ عام 1951، وانخرط في العمل النقابي في مدينة حلب وترأس نقابة الطباعة، كما انضم إلى اتحاد عمال حلب ومجلس الاتحاد العام للنقابات في سوريا عام 1957. تعرض عمر قشاش للاعتقال والسجت عدة مرات؛ كان أولها زمن الوحدة عام 1958 حيث سجن لمدة ثلاثة سنوات وأفرج عنه عام 1962.

اعتقل مرتين في فترة حكم حزب البعث منذ حزيران/ يونيو 1978 وحتى شباط/ فبراير 1980، ليتم سجنه للمرة الثانية بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي – وهي الفترة الأطول – حيث قضى خمسة عشرة عاماً في السجن منذ 5 تشرين الأول/ أكتوبر 1980 حتى تشرين الأول/ أكتوبر 1995، ليخرج بعدها مجرداً من حقوقه المدنية، ويلقب بشيخ المعارضين.

بعد انطلاق الثورة السورية شارك عمر قشاش – رغم كبر سنه – بالحراك الثوري، وليتم اعتقاله في ساحة عبد الله الجابري في مدينة حلب وهو يقوم بتوزيع منشورات ثورية في 1 أيار/ مايو 2011، ويبقى معتقلاً لمدة أسبوعين خرج بعدهما بكفالة مالية في 15 أيار/ مايو 2011.

تعرّض بعد الإفراج عنه لمضايقات أمنية كبيرة في مدينة حلب مما دفعه للخروج والإقامة في مدينة السلمية في محافظة حماة، حيث توفي هنالك في 9 آذار/ مارس 2016 عن عمر يناهز التسعين عاماً.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو حزب سياسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة حلب

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/2536

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureqashs.JPG

سنة الميلاد:

1926

تاريخ الوفاة:

2016/03/09

الجنسية:

سورية