الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الحزب الشيوعي السوري - بكداش

حزب شيوعي موال لنظام الأسد، تأسس في 3 نيسان/إبريل 1972 عقب انشقاق داخل “الحزب الشيوعي السوري" بسبب انضمامه إلى "الجبهة الوطنية التقدمية"، لينقسم الحزب إلى جناحين إلى جناحين الأول بقيادة "رياض الترك" تحت مسمى "الحزب الشيوعي السوري-المكتب السياسي"، والثاني أصبح يعرف باسم "الحزب الشيوعي السوري - يكداش" وبقي داخل "الجبهة الوطنية التقدمية". تناوب على قيادة الحزب خالد بكداش حتى وفاته عام 1995 ثم خلفته زوجته وصال بكداش حتى تشرين الأول/أكتوبر 2010، ليخلفها ابنها عمار بكداش وهو عضو مجلس الشعب التابع لنظام الأسد في دورته التشريعية لعام 2012 والدورة التشريعية لعام 2016، ويترأس لجنة القوانين المالية في المجلس. لدى الحزب جريدة ناطقة باسمه تدعى "صوت الشعب".

يعرف الحزب نفسه على أنه "الطليعة الواعية المنظمة للطبقة العاملة في سوريا، وهو أعلى شكل من أشكال تنظيمها، وهو اتحاد كفاحي اختياري بين الشيوعيين الذين يجمعهم هدف واحد هو إلغاء استغلال الإنسان للإنسان واضطهاد شعب لشعب، وبناء مجتمع اشتراكي يقوم على مبدأ «من كل حسب قدرته ولكل حسب عمله»، والسير بهذا المجتمع نحو مرحلته العليا: المجتمع الشيوعي، الذي تتلاشى فيه الطبقات، ويقوم على مبدأ: «من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته"، ويتبنى في سياسته وعمله التعاليم الماركسية ـ اللينينية.

تفرع عن الحزب عدة أجنحة، أولها كان في 29 تموز/يونيو 1979 بقيادة مراد يوسف تحت مسمى "الحزب الشيوعي السوري – منظمات القاعدة"، وتلاه انشقاق في 29 كانون الثاني/يناير 1986 بقيادة "يوسف فيصل" تحت مسمى "الحزب الشيوعي الموحد" والذي ضم كتلة "مراد يوسف"، و"حركة اتحاد الشيوعيين" وهي كتلة منشقة عن جناح "رياض الترك"، وانضم الحزب الجديد أيضاً إلى "الجبهة الوطنية التقدمية". وفي 18 تشرين الأول/أكتوبر 2002 تشكلت "اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين" كامتداد لكتلة كانت تعرف بـ "مجموعة قاسيون" بقيادة "قدري جميل" وتطورت اللجنة لاحقاً ليصبح اسمها "حزب الإرادة الشعبية". بالإضافة إلى ذلك كان هناك مجموعة صغيرة تركت الحزب وكانت تعرف باسم "هيئة الشيوعيين السوريين" اندمجت مع مجموعة قدري جميل وغادرتها عام 2005 ومن أبرز الشخصيات فيها "منصور الأتاسي".

حصل الحزب على تمثيل في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد في الدورة التشريعية لعام 2007 على أربعة مقاعد، وفي الدورة التشريعية لعام 2012 على مقعدين، وفي الدورة التشريعية لعام 2016 حصل على مقعدين.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1973/04/03

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

نظام

توجه إيديولوجي

شيوعي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/44

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الشيوعي (1).png

تاريخ التأسيس

1973/04/03