الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

خليل معتوق

محامٍ، المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية.

درس خليل معتوق الحقوق في جامعة دمشق، ونشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان. كما نشط في الدفاع عن المعتقلين السياسيين، فقد قام بالدفاع عن معتقلي إعلان دمشق - بيروت عام 2006، ومنهم ميشيل كيلو ومشعل تمو وأنور البني. كما أنه قام بالتطوع للدفاع عن الشابة طل الملوحي التي اعتقلت عام 2009، على خلفية نشر مواد سياسية على مدونتها الإلكترونية.

عمل معتوق أيضاً رئيساً للمركز السوري للدفاع عن سجناء الرأي، وهو ما دفع النظام السوري للتضييق عليه أمنياً وفرض حظر سفر عليه ما بين العام 2005 و 2011. اعتُقل خليل معتوق مع مساعده محمد ظاظا في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2012 قرب منزله في صحنايا بعد أن جرى توقيفهم على نقطة تفتيش تتبع النظام السوري، بينما أنكر النظام السوري اعتقال الرجلين، وانقطعت أخبارهما بعد اعتقالهما، إلا أن منظمة العفو الدولية نقلت شهادات عن معقتلين أفرج عنهم خلال عام 2015 أنهم شاهدوا خليل معتوق في الفرع 285 التابع لأمن الدولة وفي فرع فلسطين التابع للأمن العسكري.

اعتقلت ابنته رنيم من قبل الأمن العسكري في 17 شباط / فبراير 2014، وكانت  آنذاك طالبة في كلية الفنون الجميلة. وتم تحويلها لمحكمة الإرهاب بعد شهرين من اعتقالها، ثم أفرج  عنها في 14 حزيران 2014.

ولا يزال خليل معتوق قيد الاختفاء القسري ومجهول المصير.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مجتمع مدني

منصب

رئيس منظمة مجتمع مدني

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حمص-المشيرفة الشرقية

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/690

firstLetter

خ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

9e8145abcc8b47d682fa3e145053bb02.jpeg

سنة الميلاد:

1959

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Khalil Maatouk