الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الكريم العبيد

قائد ومؤسس "كتيبة المهام الخاصة الفاروق" التابعة لكتائب الفاروق في الرقة والعاملة في مدينة تل أبيض بمحافظة الرقة.

كان عبد الكريم العبيد الملقب بـ "أبو محمد كفر زيتا" يعمل في مصلحة التجنيد بمحافظة الرقة وقت اندلاع الثورة السورية، لينضم باكراً للجيش الحر في المحافظة واستقر في مدينة تل أبيض. قاد عبد الكريم العبيد كتيبة المهام الخاصة في عدد من العمليات العسكرية والأمنية في ريف مدينة الرقة، والتي ساهمت أيضاً في ضرب كثير من الحواجز العسكرية بمحيط المدينة. لاحقاً وبعد الإعلان عن تشكيل جبهة تحرير الرقة، وانضمام كتائب الفاروق إليها، شاركت الكتيبة في معارك تحرير مدينة الرقة حتى تم تحريرها بشكل كامل.

بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2013 خرجت الكتيبة في بيان مصور معلنة عدم تبعيتها لأي تشكيل عسكري آخر وعملها مستقلة، وذلك على خلفية التوترات بين "كتائب الفاروق" في الرقة و"جبهة النصرة"، إلا أنها سرعان ما عادت إلى التشكيل لتبقى عاملة في المحافظة حتى تمكن "تنظيم داعش" أواخر عام 2013 من إنهاء تواجد كتائب الفاروق في المحافظة، بعد حملة اعتقالات شرسة شنها ضد كل منسوبي الكتائب، دافعاً إياها للتحول إلى مجموعات صغيرة انخرطت لاحقاً في المواجهات ضد التنظيم بدايات العام 2014، لكنها لم تستطع انتزاع المنطقة من التنظيم، وانتهت "كتائب الفاروق" رسمياً بإعلانها الانضمام في نيسان/أبريل 2014 إلى صفوف "لواء ثوار الرقة". إلا أن "أبو محمد كفرزيتا" قائد "كتيبة المهام الخاصة" لم يلبث أن ينشق بمجموعته عن صفوف "لواء ثوار الرقة"، مشكلاً بها "لواء التحرير" في أيلول/سبتمبر 2014، ومنضويًا ضمن غرفة عمليات "بركان الفرات".

شارك اللواء ضمن غرفة العمليات في المواجهات ضد "تنظيم داعش" في ريف الرقة الشمالي وفي معركة عين العرب/كوباني إلى جانب "وحدات حماية الشعب الكردية"، والتي تمكنوا أخيراً من طردها من المنطقة.

لاحقاً انضم "لواء التحرير" إلى صفوف "قوات سوريا الديمقراطية" عند تأسيسها في تشرين الزول/أكتوبر 2015، مشاركًا ضمنها في المواجهات ضد تنظيم داعش.

مطلع أيلول/سبتمبر 2016 أعلن "أبو محمد" انشقاقه عن صفوف "قوات سوريا الديمقراطية" بعد اشتباكات مع وحدات الحماية الكردية، مغادراً إلى الأراضي التركية، أما اللواء فقد تم حله بعد انشقاقه، وانتقال أعداد من عناصره إلى الشمال السوري ضمن صفوف فصائل المعارضة، أو إلى تشكيلات أخرى تتبع قوات قسد.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-كفرزيتا

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/2935

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Melitant.jpg

الجنسية:

سورية