الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

آمنة خولاني

المنسقة العامة لحركة عائلات من أجل الحرية.

حصلت أمنة خولاني على شهادة الماجستير في الأدب من جامعة دمشق، وعملت كمدرسة لمادة التاريخ في ثانوية بنات داريا. وقد كان لها مشاركة سياسية قبل الثورة السورية، إذ انضمت إلى مجموعة شباب داريا عام 2003 وهي مجموعة عملت على تدارس الفكر اللاعنفي المدني وتنظيم عدد من الأنشطة المدنية. أدى ذلك إلى اعتقالها مع زوجها في ذلك العام، قبل أن يتم الإفراج عنهما بعد شهر من ذلك.

كانت من المشاركات في الحراك السلمي خلال الثورة السورية في مدينة داريا. تم اعتقالها مع زوجها في تشرين الأول/ أكتوبر 2013 من قبل المخابرات الجوية، وقبل ذلك قُتل ثلاثة من أخوتها تحت التعذيب في سجون النظام السوري. نُقلت إلى سجن عدرا، قبل أن يطلق النظام سرحها في آذار/ مارس 2014، فيما قضى زوجها مدة عامين ونصف في سجن صيدنايا. انتقلت إلى لبنان لمدة أربعة سنوات قبل أن تغادر إلى بريطانيا، وقد نشطت منذ إطلاق سراحها في مجال الدفاع عن ودعم عائلات المعتقلين والمختفين قسرياً.

كانت من المؤسسات لحركة عائلات من أجل الحرية في 16 آذار/ مارس 2017، وهي عضوة في مجلس إدارة المجلس السوري البريطاني الذي تأسس عام 2019.

منحتها وزارة الخارجية الأمريكية الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة (IWOC) في 3 آذار/ مارس 2020، وذلك لدورها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

مجموعة شباب داريا

مجموعة شباب داريا

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

رسالة لعشر شخصيات سورية تدعوا الحكومة البريطانية إلى تطبيق العقوبات على أسماء الأسد

رسالة لعشر شخصيات سورية تدعوا الحكومة البريطانية إلى تطبيق العقوبات على أسماء الأسد

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

آمنة خولاني.PNG

سنة الميلاد:

1974

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Amna Khoulani