الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أبو عمر الجولاني - بيان مزعل

 بيان مزعل "أبو عمر الجولاني" كان أبرز وجه في لواء الحجر الأسود والقائد الفعلي له رغم عدم وجود قيادة مركزية حقيقية للواء. تدرج مزعل من ناشط إعلامي إلى قائد لـ "كتيبة جند الله" بعد مقتل مؤسسها الملازم أول ماهر ديّوب والتي تحولت إلى كتائب لاحقًا ومن ثم كانت حجر أساس في تشكيل "لواء الحجر الأسود".

مزعل كان شخصية جدلية كما "لواء الحجر الأسود" الذي تشكت "الرابطة الإسلامية" أواخر عام 2013 من عدة كيانات عسكرية إسلامية بهدف القضاء عليه بحجة الانتهاكات التي كان يقوم بها عناصر اللواء وقادته في مناطق جنوب دمشق، واختفى في ظروف غامضة أواخر عام 2013، لتضارب الأنباء حول مصيره وليعود يظهر مجددًا في آب عام 2016 على شاشة قناة الجسر الفضائية ضمن سلسلة حلقات تحدث فيها عما أسماها حقائق تحدث فيها عن تفاصيل وجوده في جنوب دمشق قبل أن "يُعتقل إثر كمين" من قبل قوات النظام ويعود ويخرج لاحقًا بعد إبرامه صفقة مع قوات النظام وهروبه لاحقًا إلى تركيا.

في حين كذّب صحفيون وناشطون في جنوب دمشق معظم المعلومات التي تحدث بها على قناة الجسر، واتهموه بـ "الخيانة" خاصة بعد دخوله إلى مناطق جنوب دمشق بالسر وترويجه لمشروع عسكري جديد تحت إشراف قوات النظام عام 2016، الأمر الذي لم ينفه مزعل ولكنه برره بالاضطرار لقبوله ليخرج من المعتقل هو وعائلته ويهرب لاحقًا إلى تركيا.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-محافظة ريف دمشق

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/3428

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أبو عمر الجولاني 2.jpg

الجنسية:

سورية