أحمد عبد الإله أبازيد
ناشط ثوري ومقاتل في الجيش السوري الحر، شغل منصب المتحدث الرسمي باسم "لواء توحيد الجنوب" في مدينة درعا.
من مواليد درعا البلد.
بعد الثورة السورية، كان من الناشطين الأوائل وقادة الحراك الثوري في درعا البلد. وأفاد عدد من الشهود لمنصة الذاكرة السورية أنه كتب عبارة "أجاك الدور يا دكتور" على جدار مدرسة ثانوية البنين في درعا البلد في ليلة 17 شباط/ فبراير 2011، وهي العبارة التي اعتقلت الأجهزة الأمنية أطفال درعا على إثرها، ومثّلت الحادثة أحد العناوين والدوافع الرئيسة لانطلاق الثورة السورية، ولم يمكن التأكد من دقة الرواية.
شارك "أبو أنس" في الحراك السلمي منذ المظاهرة الأولى في درعا البلد يوم "جمعة الكرامة" في 18 آذار/ مارس 2011، إذ كان ضمن المجموعة الأولى التي خرجت من جامع الحمزة والعباس باتجاه الجامع العمري.
انتقل إلى حمل السلاح في وقت مبكر ضد قوات النظام، وشارك في الاشتباكات إبان اقتحام قوات النظام مدينة درعا في 25 نيسان/ أبريل 2011، ثم انتسب إلى المجموعات الأولى للجيش السوري الحر في مدينة درعا، التي انضمّ قسم كبير منها إلى "لواء توحيد الجنوب".
اضطلع بمهام المتحدث الرسمي باسم اللواء وقائدًا ميدانيًا فيه، وشارك في حماية المظاهرات واستهداف حواجز نظام الأسد، ثم في معارك التحرير.
توفي في 10 شباط/ فبراير 2013 في مدينة المفرق الأردنية، متأثرًا بإصابته خلال معركة "الرماح العوالي" لتحرير مدينة درعا، ودُفن في الأردن.
المعلومات الأساسية
تاريخ الوفاة
الأحد 2013/02/10
الجنسية
سوريةتصنيف الشخصية
عسكريناشط ثوريمنصب
عضو تنسيقيةقائد ميدانيمكان الميلاد (محلي)
محافظة درعا-درعا البلدالانحياز السياسي
ثورة / معارضةكود الذاكرة السورية
SMI/A300/8293
dayMonth
10/2
المعارك
عامود حورانالرماح العواليملفات مرفقة
الكيانات التي انتمى إليها في وقت سابق
فيديوهات ذات صلة
يوميات مرتبطة
شخصيات مرتبطة
الوثائق المتعلقة
لايوجد معلومات حالية
كيانات منتمٍ إليها
لايوجد معلومات حالية