الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فؤاد شكر

فؤاد علي شكر، واسمه الحركي "السيد محسن"، ولد في قرية النبي شيت في سهل البقاع في لبنان عام 1961، وهو من مؤسسي حزب الله اللبناني وكبار قياداته، وشارك في قيادة مجموعات حزب الله في حرب البوسنة، كما شارك في الإشراف على عمليات حزب الله في سورية خلال الثورة السورية، وكان من قادة عمليات حزب الله ضد إسرائيل.

أضافته وزارة الخزانة الأميركية إلى لائحة العقوبات ضد حزب الله في 21 تموز/ يوليو 2015، وقالت السفارة الأميركية في دمشق إن شكر "يعمل في أعلى هيئة عسكرية في حزب الله – مجلس الجهاد، وقد لعب دوراً أساسياً في حملة حزب الله العسكرية في سورية من خلال مساعدة مقاتلي حزب الله و القوات الموالية للنظام السوري في معارك حاسمة داخل سورية".

صنفته وزارة الخارجية الأميركية على لوائح الإرهابيين في 10 أيلول/ سبتمبر 2019، وقالت إنه المشرف على وحدات الأسلحة المتخصصة لحزب الله في سورية، بما في ذلك وحدة الصواريخ والقذائف، وإنه مستشار عسكري كبير للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وإنه لعب دورًا رئيسًا في تخطيط وتنفيذ تفجير ثكنة المشاة البحرية الأميركية في بيروت عام 1983.

ووضعت الحكومة الأميركية عام 2020 مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عنه.

اغتالت إسرائيل فؤاد شكر بقصف مبنى كان داخله في الضاحية الجنوبية في بيروت مساء يوم 30 تموز/ يوليو 2024، وقالت وكالة "فارس" الإيرانية إن مستشارًا عسكريًا إيرانيًا قُتل معه، وقالت وزارة الصحة العامة اللبنانية إن حصيلة الضحايا وصلت 7 قتلى بينهم 3 نساء وطفلان، إلى جانب 80 مصابًا.

قالت إسرائيل إن اغتيال شكر هو ردّ على مجزرة مجدل شمس في 27 تموز/ يوليو 2024، التي أسفرت عن مقتل 12 طفلًا نتيجة سقوط صاروخ على ملعب كرة قدم، واتهمت إسرائيل حزب الله بالهجوم، بينما نفى الحزب مسؤوليته واتهم إسرائيل بالمسؤولية عنه.

وقال الجيش الإسرائيلي إن شكر هو أعلى رتبة عسكرية في حزب الله والرجل الثاني في الحزب بعد أمينه العام حسن نصر الله، بينما لم يفصح حزب الله عن منصب شكر الرسمي.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

فؤاد شكر.jpg

سنة الميلاد:

1961

تاريخ الوفاة:

2024/07/30

الجنسية:

لبنان