الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسن نصر الله

أمين عام حزب الله اللبناني.

صعد حسن نصر الله إلى قيادة حزب الله في 16 شباط/ فبراير 1992 وذلك عقب اغتيال حسن الموسوي الأمين العام السابق من قبل إسرائيل قبل ذلك بعشرة أيام.

درس نصر الله العلوم الشرعية في النجف حيث تعّرف على عباس الموسوي، وانخرط عقب عدوته إلى لبنان في حركة أمل في منطقة البقاع، وساهم في تأسيس حزب الله في 1987، وكان مسؤوله التنفيذي وعضو مجلس الشورى فيه. وقد كان نصر الله منذ بدايات عمله في حزب الله مؤيداً للتقارب مع إيران وسوريا.

خاض حزب الله منذ تولى زعامته نصر الله عدة حروب مع إسرائيل في أعوام 1993 و 1996 و 2006، وهو ما أدى لزيادة شعبيته في العالم العربي والإسلامي، قبل أن تنخفض بشكل كبير جداً بعد انخراط حزب الله إلى جانب النظام السوري في حربهما ضد الشعب السوري بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011، وقد تعرّض لانتقادات لاذعة داخلياً وخارجياً للدور الذي يلعبه الحزب في سوريا، بالإضافة لاتهامه بشلّ الحياة السياسية في لبنان وتدهور الأحوال المعيشية، وبالأخص من خلال التحالف الذي بناه حزب الله مع التيار الوطني الحر عام 2006، والذي يعرف بتحالف الثامن من آذار.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

دولي

منصب

أمين عام / رئيس حزب

مكان الميلاد (دولي)

لبنان-لبنان

الانحياز السياسي

حليف للنظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/168

firstLetter

ح

كيانات منتمي إليها حالياً

حزب الله اللبناني

حزب الله اللبناني

تحالف الثامن من  آذار

تحالف الثامن من آذار

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

5c3b2fd495a5974b468b45a4.JPG

سنة الميلاد:

1960

الجنسية:

لبنان

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Hassan Nasrallah