الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

غياث سليمان دلا

قائد اللواء 42 قوات خاصة – قوات الغيث.

انضم العقيد غياث سليمان الدلا إلى اللواء 42 دبابات ضمن الفرقة الرابعة، وهو ذات اللواء الذي كان يقوده ماهر الأسد قبل تعيينه قائداً للفرقة الرابعة.

بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011، شارك في الحملات العسكرية التي شنها اللواء 42 ضد المدن السورية الثائرة كدرايا ومعضمية الشام، والذي يعتبر من أبرز المتهمين بالمجازر والانتهاكات التي وقعت في هاتين المدينتين، وبالأخص مجزرتي معضمية الشام ومجزرة داريا الكبرى في آب/ أغسطس 2012.

بعد تشكيل قوات الغيث في مطلع عام 2017 كأحد المجموعات التابعة للفرقة الرابعة والتي تضم عناصر وضباط اللواء 42، بدأت هذه القوات بالمشاركة في معظم معارك محافظتي دمشق وريف دمشق كالزبداني، وخان الشيح، وبيت جن، ووادي بردى، وأحياء القابون وجوبر وبرزة وغيرها. وقد أطلق عليه لقب أسد الغوطتين لكثرة مشاركاته العسكرية فيهما.

ذكرت مصادر إعلامية عن قرب الدلا من المحور الإيراني داخل النظام، إذ تنسق قوات الغيث عملياتها بشكل عام مع المليشيات الإيرانية كما جرى في معارك الزبداني والمليحة، وأخيراً في معارك القنيطرة في عام 2018 والتي جرت بالتنسيق مع مليشيا حزب الله اللبناني ولواء الإمام الحسين.

تم وضعه على قائمة العقوبات الأمريكية في 20 آب/ أغسطس 2020، وذلك لدوره في منع وقف إطلاق النار في سوريا.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-بيت ياشوط

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

عقيد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/953

firstLetter

غ

كيانات منتمي إليها سابقاً

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

غياث.JPG

الجنسية:

سورية