الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

السيطرة على مدرسة المشاة

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/8

تاريخ بدء المعركة

2012/11/22

تاريخ أنتهاء المعركة

2012/12/15

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة السيطرة على كلية المشاة المعروفة إعلامياً باسم مدرسة المشاة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بقيادة العقيد المنشق يوسف الجادر (أبو الفرات).

بدأت فصائل الجيش الحر المعركة بتحرير النقاط عسكرية المحيطة بالكلية وهي سجن الأحداث ومركز بحوث الزراعة والمنطقة الحرة وسجن الرواد، ثم انطلقت باتجاه كلية المشاة متمكنين من السيطرة عليها مع معسكر التدريب الجامعي المتاخم لها في 15 كانون الأول/ديسمبر 2012.

وقتل في المعركة قائدها العقيد يوسف الجادر أبو الفرات.

تقوم مدرسة المشاة على امتداد واسع من الأرض بطول 2.5 كلم وعرض 1.5 كلم وتنقسم إلى عدة منشآت أساسية هي: كلية المشاة ثم الكتيبة ثم مبنى التدريب الجامعي الذي تحصن فيه جنود النظام في المرحلة الأخيرة من المواجهات.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة الشهيد عبد الله كعكة - لواء درع الشهباءكتيبة المثنى بن حارثة - لواء الفتحكتيبة الأنصار - البابلواء درع الشهباء - تجمع فاستقم كما أمرتكتيبة نور الإسلام - لواء التوحيدكتيبة العز بن عبد السلام - رتيانكتيبة الأقصى - حلبكتيبة مجاهدي الشهباءلواء عندانكتائب الإمام علي - عندانكتائب الفرقان - عندانكتائب الخال - لواء الخال - حلبلواء الهجرة إلى الله - حلبكتيبة المغيرات - حلبكتيبة البازألوية علي بن أبي طالبكتيبة أحمد الحجي - لواء التوحيدكتيبة أبو العلمينلواء أحرار سوريةلواء الفتح - حلبلواء التوحيد - حلب

الطرف الثاني

مدرسة المشاة - حلب - نظام

القادة العسكريين

يوسف الجادر - أبو الفراتزكريا ترمانيني - أبو حيدر ناصر حاج زكور - أبو محمودعبد القادر الصالححمزة شغالأحمد طلاس

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة