الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عاصفة حوران

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/121

تاريخ بدء المعركة

2013/06/07

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة "عاصفة حوران" في 7 حزيران/يونيو 2013 قبل لواء حمزة أسد الله، ولواء غرباء حوران، ولواء أسود الإسلام، ولواء جيدور حوران، وحركة أحرار الشام الإسلامية، وجبهة النصرة، وكتيبة أحباب الرسول، وهدفت إلى السيطرة على مدينة أنخل وبلدة كفر شمس وذلك بالتزامن مع معركة "جلجلت" التي هدفت إلى السيطرة على حاجز المشفى الوطني وحاجز القطاعة في مدينة جاسم الذي يفصلها عن مدينة إنخل.

في 9 حزيران/يونيو 2013 استطاعت الفصائل السيطرة على مدينة إنخل حيث سيطرت على حواجز المدينة الرئيسية وهي: حاجز الفرن وحاجز الكازية وحاجز الكسارة وحاجز مفرق سملين وحاجز الجمعية.

في بلدة كفر شمس دارت اشتباكات عنيفة بين الفصائل وقوات النظام دون تمكن الأولى من تحقيق أي تقدم، ولم تكتمل عملية السيطرة على البلدة إلا في نيسان/أبريل 2015 في إطار معركة أخرى.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة أبو بكر الصديق - إنخلكتيبة طلحة والزبير - الجيدوركتيبة شهداء الصنمينلواء أحباب الرسول - درعاجبهة النصرة - درعاحركة أحرار الشام الإسلاميةلواء جيدور حورانلواء أسود الإسلام - إنخل/دمشقلواء غرباء حورانلواء حمزة أسد اللهكتيبة مجاهدي حوران

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة الصنمين-كفر شمس

محافظة درعا-منطقة الصنمين-إنخل

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة