الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

القصاص العادل 1

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/195

تاريخ بدء المعركة

2013/02/02

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلن "لواء الإسلام" في 02 شباط/فبراير عام 2013 بدء معركة "القصاص العادل"، والتي جاءت ردًا على استهداف قوات النظام والقطع العسكرية مدينة عدرا بالقذائف والمدفعية ما تسبب بمجزرة تبعها حركة نزوح كبيرة قبل أيام من المعركة، وتعتبر عدرا مدينة يقطنها نازحون من الغوطة الشرقية بشكل كبير، في حين أعلن "لواء الإسلام" أن الهدف من المعركة هي تحرير الحواجز والقطع العسكرية المحيطة لمنطقة عدرا، أبرزها حاجز تل كردي وحاجز الأعاطلة وفوج الكيمياء وللواء 39 والرحبة.

خلال مسار المعركة والتي امتدت الى الربع الأخير من عام 2013، تمكن لواء الإسلام من السيطرة على حواجز تل كردي وحاجز الأعاطلة بعد اشتباكات ضد قوات النظام، في حين فرض حصار تام على فوج الكيمياء واللواء 39 لعدة أشهر، وقام باستهداف أرتال المؤازرة والاشتباك معها واغتنام أسلحة وذخائر. كما استهدف حاجزي نور الشام في دوما وحاجز المراح في القلمون. في حين سيطر بشكل كامل على رحبة مدينة عدرا ومقر الجيش الشعبي هناك.

وأطلق "لواء الإسلام" بالتعاون مع فصائل الجيش الحر معركة القصاص العادل 2 (الملحمة الكبرى)، والتي تهدف الى الدخول الى قلب العاصمة دمشق.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة شباب الإسلامكتيبة الاستشهاديين - لواء الإسلامكتيبة أنصار الغوطةلواء الإسلام - قطاع الغوطة الشرقية 

القادة العسكريين

زهران علوش

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية دوما-تل كردي

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية دوما-عدرا

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة