الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

معركة "تحرير دمشق" - 2013

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/690

تاريخ بدء المعركة

2013/04/08

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلن "لواء أسود التوحيد" بدء معركة "تحرير دمشق" في 08 نيسان/أبريل عام 2013 ، وذلك بدءًا من استهداف حاجز بيجو وحاجز مفرقة التينة وفرع المخابرات الجوية والمقرات الأمنية والعسكرية المحيطة ببلدة السبينة جنوب دمشق. وفي 09 نسيان/أبريل من العام ذاته، أعلن فايز دريد/الحجي أبو النور قائد "لواء أسود التوحيد" بالتعاون مع "لواء الحجر الأسود" و "كتيبة شورى المجاهدين" و"ألوية الفرقان" عن مهاجمة حاجز المطاحن وحاجز بيجو وحاجز مفرق التينة وفرع المخابرات الجوية في السبينة.

استمرت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام حتى الثلث الأخير من شهر أيار/مايو تقريباً، في حين استطاع الجيش الحر محاصر مبنى المخابرات الجوية ومعمل الزجاج، بينما لم يحقق أي تقدم عسكري باتجاه الحواجز المذكورة بأهداف المعركة.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة بيارق الإسلام-جنوب دمشقلواء أبابيل حورانكتيبة أسود الإسلام - دمشق/إنخلألوية الفرقانلواء الحجر الأسودكتيبة شورى المجاهدينلواء أسود التوحيد - جنوب دمشقلواء أسود الإسلام - إنخل/دمشق

القادة العسكريين

فايز دريد - الحجي أبو النور 

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية ببيلا-السبينة

محافظة دمشق-مدينة دمشق-جنوب دمشق

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة