الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

اختطاف واعتقال نشطاء ومواطنين سوريين

قام فرع المخابرات الجوية في مدينة حمص بنقل عائلة العميد الجوي الركن فايز عمرو الى فرع التحقيق التابع للمخابرات الجوية في دمشق.

وكانت عناصر من المخابرات الجوية في مدينة حمص التابعة لنظام بشار الأسد في سورية قد اختطفت منذ ثلاثة أيام أولاد وزوجة العميد الجوي الركن فايز عمرو بعد انشقاقه عن جيش الاستبداد والقمع الأسدي، ووقوفه في صف ثورة الحرية والكرامة في مواجهة النظام الأمني الدكتاتوري , وهم :

زوجته : السيدة افراح محمد .

أولاده : حيان عمرو – عز الدين عمرو – عبد القادر عمرو – رضا عمرو – عتاب عمرو – بهية عمرو.

من جهة أخرى داهمت دورية تابعة للمخابرات السورية في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم 7/3 /2012 مطعم ” نينار ” في منطقة باب شرقي بدمشق ، واعتقلت الشابة يارا ميشال شماس مع مجموعة من أصدقائها ثم اقتادتهم إلى جهة مجهولة .

يارا شماس ( 20 عاما خريجة هندسة كمبيوتر ) هي ابنة المحامي والناشط الحقوقي المعروف ميشال شماس ، وتم اعتقالها لأسباب غير معروفة عشية يوم المرأة العالمي .

أيضا اعتقلت السلطات السورية في مدينة حلب عددا من مواطني عشيرة البطوش للضغط على أفراد العشيرة واجبارها على تغيير موقفها المؤيد لثورة الكرامة السورية و هم : ابراهيم خلف – فهد الجميل – فيصل ثائر الحسين البكري – عبد الله حامد البكري – محمود حسين الشيخو – رضوان حسين الشيخو – جمعة حسين العيسى – عبد الكريم العسكري.

إن المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية تدين وتستنكر بشدة اعتقال المواطنين السوريين المذكورين أعلاه، وتبدي قلقها البالغ على مصيرهم, وتطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 .

وإننا في المنظمة, نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ، ونرى بأن هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها, من أجل صيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن وواعد لجميع أبنائه دون أي استثناء.

ان المنظمة الوطنية تطالب المجتمع الدولي بإجبار السلطات السورية على تنفيذ خطوات عاجلة وفعالة لضمان الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والكف عن المعالجة الأمنية التي تعد جزءا من المشكلة وليست حلا لها واعادة الجيش الى ثكناته ، وتفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية ، والإقرار بالأزمة السياسية في سورية والافراج عن كافة المعتقلين السياسيين وخاصة الرهائن منهم مثل افراد عائلة العميد فايز عمرو ويارا شماس.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية دمشق في 9 3 2012

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/03/09

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-مدينة حمصمحافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/492324

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد