الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نداء إنساني عاجل للكشف عن مصير الناشط السياسي الكردي السيد عبد الحميد نهيت تمو

نداء إنساني عاجل

للكشف عن مصير الناشط السياسي الكردي السيد عبد الحميد نهيت تمو

لا تزال عملية الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري مستمرا في مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا ، فقد تلقينا ببالغ القلق والاستنكار والإدانة, بتاريخ 03\06\2018 يوم الأحد , وفي مفرق قرية الجنازية في ريف الدرباسية على طريق الحسكة حيث أقدمت قوات الأساييش على أعتقال :

السيد : عبد الحميد نهيت تمو ، مواليد عام 1977 .

و هو مسؤول العلاقات الخارجية في تيار المستقبل الكوردي في سوريا ، وعضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية .

حيث يسكن السيد عبد الحميد التمو تركيا وكان في زيارة إلى سوريا قبل أيام ( زيارة العيد ) .

وتم اعتقاله حوالي الساعة الخامسة عصرا بتاريخ 06/ 03 / 2018 في مفرق قرية الجنازية على طريق الدرباسية الحسكة حيث كان ذاهبا لشراء بعض حاجات منزله وذلك من قبل سيارة دفع رباعي تابعة لأساييش الإدارة الذاتية ، وتم اقتياده الى جهة مجهولة، ومازال مجهول المصير حتى الان .

لذا مازلنا في المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (DAD ) نتلقى بمزيد من الأسف وعدم الإرتياح اعتقال السياسيين والنشطاء في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية .

وأننا في المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (DAD ) نستنكر وندين بشدة الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري بحق النشطاء وذلك انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ونطالب بالإفراج الفوري عن السيد " عبد الحميد نهيت تمو " و جميع المعتقلين السياسين والرأي .

ونرى بأن استمرار اعتقاله واحتجازه يشكل تهديدا خطيرا على حياته ، ويشكل انتهاكاً سافرا لالتزامات المجتمع الدولي والقانون الدولي الإنساني والصكوك الدولية الهامة في ميدان حقوق الإنسان مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيرهم .

ونتوجه بالنداء العاجل الى جميع الجهات المحلية والجهات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان اقليميا ودوليا، من اجل العمل سريعا وعاجلا للكشف عن مصيره وإطلاق سراحه فورا، ودون قيد او شرط، حيث أن اعتقاله واخفاءه قسريا يشكل انتهاكا سافرا لجميع القوانين والمواثيق والمعاهدات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان .

المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا / DAD

قامشلو 04 / 06 / 2018

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/06/04

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

نداء / مناشدة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-محافظة الحسكة

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/505234

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد