الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من تيار الحرية الكوردستاني يرد فيه على بشار جعفري وأحمد طعمة

تيار الحرية الكوردستاني يرد بشدة على بشار جعفري وأحمد طعمة

لا يخفى على أحد بأن الثورة السورية عندما قامت ضد النظام السوري ،شاركت فيها جميع المكونات الشعب السوري و كان الشعب الكُردي من أوائل المطالبين بالحرية و بالنظام الديمقراطي الذي يسوده العدل والمساواة وبعيداً عن الدكتاتورية والاستبداد، وثم طالب بأسقاط النظام القائم في دمشق.

إلا أن النظام السوري منذ الوهلة الأولى للثورة لجأ إلى الخيار العسكري، والقمع، مما أدى إلى أجهاض الحراك الشعبي السلمي، وانحرف عن مساره السلمي، وكان نتيجة ذلك ما توصل إليه سوريا اليوم، حوالي مليون قتيل، و مئات الآلاف من الجرحى، وتدمير البنى التحتية، وتهجير و نزوح الملايين، من السوريين، داخلياً و خارجياً، ورغم ذلك، وحتى هذه اللحظة لم يؤمن النظام القائم في دمشق، بحل الأزمة سياسياً، ومازال مصراً على حل الأزمة عسكرياً.

والتصريح الذي ابداه مندوب النظام بشار الجعفري، بالنفي للقضية الكُردية في سوريا، وتزامناً مع تصريح احمد طعمة موفد المعارضة السورية الى آستانة، بنفي التغيير الديموغرافي الذي حصل وما زالت يحصل في عفرين و سري كانيه و كري سبي تل ابيض، بل زاد، وقال، أنه التغيير الديموغرافي الصحيح، فهذا ليس من باب الصدفة، بل هي ثقافة البعث المتأصلة في عقول الغالبية العظمى من السياسيين في المعارضة، وتثبت يومياً مدى توارثهم نفس العقلية الإقصائية و الشوفينية لديهم.

ومن أجل درء هذا الخطر نتيجة هذه الذهنية الغالبة في سوريا، و ذو الأكثرية، فإننا في تيار الحرية الكُردستاني نطالب أكثر من ذي قبل أن تكون سوريا في المستقبل، ذات دستور فدرالي اتحادي، لضمان جميع حقوق المكونات في سوريا، وفي مقدمهم الشعب الكُردي، الذي يعيش على ارضه التاريخية، ونطالب بضمان حقوقه وفق الشرعية الدولية ووفق اتفاقيات والمواثيق الأمم المتحدة ذات الصلة.

تيار الحرية الكُردستاني

‏Şepêla Azadî ya Kurdistanî

12/12/2019

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2019/12/12

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان سياسي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/573622

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد